رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصول رائدا الفضاء السعوديان إلى محطة الفضاء الدولية

نشر
الأمصار

وصل رائدا الفضاء السعوديان علي القرني وريانة برناوي، الإثنين، إلى محطة الفضاء الدولية، وبدأت عملية التحام مركبتهما بها.

ونجحت عملية إطلاق رائدي الفضاء السعوديين على متن صاروخ "فالكون 9" إلى محطة الفضاء الدولية ضمن المهمة العلمية للمملكة، الأحد.

ونشرت الهيئة السعودية للفضاء عبر حسابها الرسمي في "تويتر" أول فيديو لهما من الفضاء الخارجي.

وقالت رائدة الفضاء ريانة برناوي في أول فيديو لها من داخل صاروخ فالكون 9: "السلام عليكم من الفضاء.. وشرف كبير أن نكون في هذه الرحلة التاريخية، وأوجه الشكر للقيادة وصاحب الرؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على دعمه لهذه المهمة.. شكرًا للهيئة السعودية للفضاء.. وشكرًا لعائلتي الجميلة وأصحابي.. نحن الآن وصلنا عنان السماء، وكل ما نريده هو العمل على أحلامنا".

وقال رائد الفضاء علي القرني في أول فيديو له من داخل صاروخ فالكون 9: "اللهم لك الحمد والشكر، الحمد لله على هذه اللحظة التاريخية التي نعيشها، استمتعنا بلحظات الانطلاق، شكرًا لكل من دعمنا وساعدنا، شكرًا لخادم الحرمين الشريفين، وشكرًا لولي العهد الأمير محمد بن سلمان على هذا الدعم والتمكين والثقة فينا كشباب طموحين بأن نحقق المستحيل بإذن الله.. أهلي، أنا في الفضاء، الحلم تحقق".

وأطلقت المملكة العربية السعودية، مساء الأحد، الرحلة العلمية المتجهة إلى الفضاء من محطة الفضاء الدولية (ISS) بمدينة كيب كانيفرال في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن المهمة تهدف إلى إجراء تجارب علمية وبحثية رائدة تسهم نتائجها في تعزيز مكانة المملكة عالمياً في مجال استكشاف الفضاء، وخدمة البشرية، وإبراز دور مراكز الأبحاث السعودية وتأكيد جهودها الحثيثة في إحداث تأثير علمي في هذا المجال.

وأضافت أن رائدي الفضاء سيخوضان خلال رحلتهم 11 تجربة بحثية وعلمية في بيئة الجاذبية الصغرى، إضافة إلى 3 تجارب تفاعلية تعليمية مع طلاب وطالبات المدارس في المملكة، ليصبح مجموع التجارب 14 تجربة تستهدف القيام بالأبحاث البشرية وعلوم الخلايا، وتجارب الاستمطار الصناعي في بيئة الجاذبية الصغرى.

وذكرت أن الرحلة تعد ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء الذي يعد أحد البرامج التي تهدف في مرحلتها الأولى إلى إرسال رائديّ فضاء ضمن رحلة مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية، على ارتفاع ما يقارب 420 كلم فوق سطح الأرض.