رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نقابة أطباء السودان: ارتفاع ضحايا القتال من المدنيين إلى 863 و3531 إصابة

نشر
الأمصار

أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم الإثنين، ارتفاع ضحايا الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى 863 حالة وفاة بين المدنيين و3531 حالة إصابة.

وقالت النقابة، في منشور أوردته على صفحتها بموقع "فيسبوك" اليوم، إن الاشتباكات لا تزال جارية بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة لليوم الـ34 على التوالي، وأسفرت عن مزيد من الضحايا يجري حصرهم حتى اللحظة في العاصمة والأقاليم.

وأشارت إلى أنه يوجد العديد والكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر، لافتة إلى عدم التمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

وأوضحت أن الاشتباكات بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في مدينة نيالا أدت إلى سقوط 28 قتيلا في ثلاثة أيام (18 و19 و20 من الشهر الجاري)، والعديد من الجرحى لم نتمكن من حصرهم.

وكشفت النقابة عن أن يومي الجمعة والسبت الماضيين شهدا سقوط 13 حالة وفاة بين المدنيين، و137 حـالة إصابة، من بينها حالات غير مستقرة.

أخبار أخرى..

الجيش السوداني يعلن التزامه بنص الاتفاق لوقف إطلاق النار

أعلن الجيش السوداني، التزامه باتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الموقع مع قوات “الدعم السريع” في مدينة جدة السعودية برعاية من الرياض وواشنطن.

وقال الجيش في بيان: “وقعت القوات المسلحة السودانية في جدة مساء أمس السبت، على اتفاق لوقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية مع المليشيا المتمردة”.

وأضاف: “تعلن القوات المسلحة التزامها بنص الاتفاق وتأمل أن تلتزم المليشيا المتمردة بما جاء فيه”.

وتابع: “مدة وقف إطلاق النار قصير الأمد سبعة أيام تدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين الموافق 22 مايو/ أيار الجاري”.

وذكر الجيش، أن “الاتفاق ينحصر على الجوانب العسكرية والفنية الخاصة بترتيبات وقف إطلاق النار المؤقت وإجراءات حرية تنقل المدنيين وحمايتهم من العنف والانتهاكات التي ظلت تمارسها بحقهم المليشيا المتمردة.

رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بتوقيع ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لاتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد لمدة ٧ أيام ،يوم أمس في مدينة جدة، والمقرر أن يدخل حيز النفاذ بعد ٤٨ ساعة من توقيعه.