رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش السوداني يعلن التزامه بنص الاتفاق لوقف إطلاق النار

نشر
الأمصار

أعلن الجيش السوداني، التزامه باتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الموقع مع قوات “الدعم السريع” في مدينة جدة السعودية برعاية من الرياض وواشنطن.

وقال الجيش في بيان: “وقعت القوات المسلحة السودانية في جدة مساء أمس السبت، على اتفاق لوقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية مع المليشيا المتمردة”.

وأضاف: “تعلن القوات المسلحة التزامها بنص الاتفاق وتأمل أن تلتزم المليشيا المتمردة بما جاء فيه”.

وتابع: “مدة وقف إطلاق النار قصير الأمد سبعة أيام تدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين الموافق 22 مايو/ أيار الجاري”.

وذكر الجيش، أن “الاتفاق ينحصر على الجوانب العسكرية والفنية الخاصة بترتيبات وقف إطلاق النار المؤقت وإجراءات حرية تنقل المدنيين وحمايتهم من العنف والانتهاكات التي ظلت تمارسها بحقهم المليشيا المتمردة.

أخبار أخرى..

الأردن يرحب بتوقيع اتفاقية وقف إطلاق النار في السودان

رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بتوقيع ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لاتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد لمدة ٧ أيام ،يوم أمس في مدينة جدة، والمقرر أن يدخل حيز النفاذ بعد ٤٨ ساعة من توقيعه.

وأشادت الوزارة بالدور الهام والجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية للوصول إلى هذا الاتفاق، معربة عن أملها في أن تسهم هذه الخطوة في تيسير وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية للمناطق المتضررة، وأن يمهد هذا الاتفاق للتوصل إلى وقف دائم وشامل للقتال في السودان، وبما يلبي طموحات الشعب السوداني الشقيق في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار.

وتُشير آخر الخرائط الجوية بأنه يُتوقع أن تتأثر الأردن يوم الاثنين بمنخفض جوي خماسيني، بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً و جافاً و مُغبراً في مُعظم مناطق المملكة، بل و يكون حاراً في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة مع درجات حرارة تُقارب 40 مئوي في هذه المناطق.

ويُسبب المنخفض الخماسيني، نشاط في سرعة الرياح الجنوبية الغربية المُثيرة للغبار و التي من شأنها أن تجعل الأجواء غير مُلائمة للجلسات الخارجية و الرحلات برفقة العائلة و الأصدقاء في عموم مناطق المملكة بما فيها العقبة.

وعلى صعيد آخر، يُتوقع أن يعمل نشاط الرياح الجنوبية على ارتفاع الأمواج بشكل واضح في خليج العقبة، لذا يُنصح بعدم ارتياد البحر بعد الظهر نظراً لارتفاع الأمواج و أثره على القوارب الصغيرة و الزجاجية.