رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تعلن نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية والبلدية

نشر
الأمصار

أعلن رئيس اللجنة الموريتانية المستقلة للانتخابات الداه ولد عبد الجليل، اليوم الأحد، أن نسبة المشاركة للانتخابات البرلمانية والبلدية والإقليمية التي جرت يوم الثالث عشر من مايو بلغت 71.3%. 

وقال خلال إعلانه النتائج الأولية النهائية للانتخابات البرلمانية والبلدية والجهوية، أنه تم حسم كل الدوائر الجهوية، والبلدية، والتي يتم تنظيمها وفق نظام النسبية، فيما تم حسم 40 دائرة برلمانية، وتأجل الحسم إلى الشوط الثاني في 22 دائرة أربع منها في الخارج سيتم حسمها في الشوط الثاني يوم السبت المقبل.

وأوضح أن الحزب الموريتاني الحاكم حزب الإنصاف حصل خلال المرحلة الأولى من الانتخابات على 80 مقعدًا وحصل حزب تواصل المعارض على تسع مقاعد، وأن أحزاب الإصلاح والاتحاد من أجل الدمقراطية والتقدم والتحالف الوطني الدمقراطي حزب الجبهة الجمهورية حصل كل منها على 6 مقاعد.

وحصل حزب الكرامة وحزب الصواب على خمس مقاعد، وفاز حزب نداء الوطن، وحزب التحالف من أجل العدالة الديمقراطية على 4 مقاعد. 

فيما فاز كل من حزب حوار وحزب حاتم على 3 مقاعد، وفازت أحزاب الاتحاد من أجل التخطيط للبناء، وحزب الفضيلة، وحزب الكتل الديمقراطية كل منها بمقعد واحد.

وصوت الموريتانيون في الثالث عشر مايو الجاري على انتخاب برلمان من 176 نائبًا و237 مجلسًا بلديًا من 4500 مستشارًا و13 مجلسًا إقليميًا.

ويتنافس 25 حزبًا سياسيًا على أصوات 1.7 مليون من الناخبين في انتخابات شهدت مشاركة أكثر من 33 ألف مرشح من بينهم عشرة آلاف امرأة.

أخبار أخرى..

موريتانيا: وقفة احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة في نواكشوط لإحياء ذكرى النكبة

طالب عشرات المحتجين في وقفة أمام مقر الأمم المتحدة في العاصمة الموريتانية نواكشوط، المنظمة الدولية بتحمل مسؤولياتها، وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني بعد مرور 75 عاما على نكبته.

وقال المتظاهرون في وقفة نظموها، مساء اليوم الإثنين، أمام مقر الأمم المتحدة بنواكشوط إن "الأمم المتحدة مسؤولة قانونيا وأخلاقيا عن معاناة الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات وعن استمرارها لأكثر من سبعة عقود".

وطالبوا المنظمة الدولية، والأحرار في العالم، بالضغط على إسرائيل، لاستعادة حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية، والاستقلال والكرامة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

في سياق متصل قام المتظاهرون برفع لافتات وشعارات وصورا للقدس، ولقادة فلسطين ومقاوميها الذين ضحوا من أجل كرامة واستقلال الشعب الفلسطيني.

وسلم الفلسطينيون لممثل الأمم المتحدة في العاصمة الموريتانية رسالة موجهة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.