رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع الإيطالي: مستعدون لعب دور كبير في توحيد الجيش الليبي

نشر
الأمصار

أكد وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروزيتو، أن بلاده مستعدة للعب دور الميسر والمنسق في إعادة توحيد القوات المسلحة الليبية، حين تتم تهيئة الظروف.

وشدد كروزيتو، في إحاطة أمام لجنتي الخارجية والدفاع المشتركتين في مجلسي النواب والشيوخ الإيطاليين على أن استقرار ليبيا أمر ضروري بالنسبة للمنطقة بحسب ما نشرته وكالة " نوفا " الإيطالية للأنباء .

وقال وزير الدفاع الإيطالي في احاطته " لقد حققنا حتى الآن القليل جدًا مقارنة بالجهود المبذولة في ليبيا، مشيرًا إلى البعثات المختلفة التي ستشارك فيها إيطاليا في ليبيا عام 2023 على المستويين الوطني والدولي والأوروبي.

وتابع " من بين هذه البعثات مهمة المساعدة والدعم الثنائية المعاد صياغتها، ومهمة البحر الأبيض المتوسط الآمنة ومهمة إيريني، التي سيستمر استضافة قيادتها العملياتية في روما و"يوبام ليبيا"، التي تهدف إلى تقديم المساعدة في إدارة الحدود".

 

مخاوف ليبية من الوصاية الدولية على النفط

وانتقد خبراء ومحللون اقتصاديون دعوات مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا عبد الله باتيلي إلى إنشاء آلية دولية بقيادة ليبية تجمع أصحاب المصلحة من مختلف أرجاء الدولة للإشراف على الإنفاق، واعتبروا أنها وصاية على النفط وعلى إدارة أموال البلاد من العملة الصعبة.

قال المبعوث الأممي إن إدارة موارد الدولة تشكل مدعاة قلق للكثير من الليبيين، خاصة مع غياب المساءلة وعدم المساواة في توزيع الموارد، وطالب في إحاطته أمام مجلس الأمن أخيراً بتوحيد المصرف المركزي وإصلاحه، مشددا على تعزيز النقاشات حول الاتفاق على آلية مؤقتة للإشراف على الإنفاق وضمان إدارة شفافة لعائدات النفط والغاز.

ورأى محللون أن الآلية بشأن الإنفاق غير واضحة وهي وصاية على إدارة أموال البلاد من العملة الصعبة لصالح جهات أجنبية بحجة الشفافية، وأكد أن دور الأمم المتحدة تمهيد الطريق نحو الانتخابات وأن التدخل في آلية صرف الأموال قد ينتهي بمعادلة النفط مقابل الغذاء في تكرار لسيناريو العراق.

برلمان ليبيا : لا حل إلا بإجراء الانتخابات دون إقصاء

قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، إن الحل الوحيد في ليبيا عبر إجراء الانتخابات وعدم إقصاء أي ليبي أو تهميشه مهما كانت توجهاته، و ترك الخيار للصندوق والشعب الليبي.

وأكد صالح، خلال استقباله، وفداً من أعيان وحكماء المنطقة الغربية، الدور الوطني للقبائل في أنحاء البلاد كافة لتحقيق أمن واستقرار البلاد، و استعرض عمل مجلس النواب، مؤكداً إنجازه لكل ما هو مناط به من أجل تحقيق إرادة الليبيين في إجراء الانتخابات في أقرب الآجال.