رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب : اقتحام المسجد الأقصى سلوك استفزازي مرفوض

نشر
المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

أعرب المغرب عن إدانته الشديدة لاقتحام المتطرفين الإسرائيليين للمسجد الأقصى ، بمشاركة أعضاء في حكومة بنيامين نتنياهو، معتبرا ذلك استفزازا قد يؤدي إلى مزيد من التصعيد في القدس.

وقال مصدر بوزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة بالخارج، إن حكومة المملكة تدين اقتحام بعض أعضاء الحكومة لحرمة المسجد الأقصى وساحاته، والكنيست والمتطرفون الإسرائيليون ، في إطار ما يسمى بمسيرة العلم.

كما أكد المصدر ذاته أن المملكة المغربية، التي يترأس ملكها محمد السادس لجنة القدس ، تعتبر هذه الممارسات المتكررة انتهاكًا صارخًا للوضع القانوني والتاريخي للمدينة المقدسة على النحو المنصوص عليه في قرارات الشرعية الدولية.

وأضاف المصدر نفسه أن هذه الأعمال استفزاز غير مقبول من شأنه أن يؤجج مشاعر المسلمين ويزيد من التوتر والتعقيد، ويقوض الجهود المهدئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ويؤثر سلبا على فرص السلام في المنطقة.

 

أخبار أخرى…

ترحيب عربي باستضافة المغرب للاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد

رحبت القمة العربية باستضافة المملكة المغربية للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، خلال الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر 2023 بمدينة مراكش.

وخلال القمة العربية بجدة، اليوم، أعربت القمة عن دعم القادة العرب لجهود المملكة في إنجاح هذه التظاهرة الدولية، وحثت الدول العربية والجهات المعنية بها على المشاركة بفعالية في تلك الاجتماعات.

وجدير بالذكر، أن الإجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين تعتبر الموعد السنوي البارز للقطاع المالي الدولي، إذ يجمع نحو 14000 من الوجوه البارزة في هذا المجال، وتحديدا وزراء المالية وولاة ومحافظي وحكام البنوك المركزية للبلدان الأعضاء في هاتين المؤسستين البالغ عددها 189 بلدا ، إضافة إلى ممثلي القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والوسطين الأكاديمي والإعلامي.

هذا ويعد اختيار المغرب للإجتماعات السنوية في العام 2023، لي عزز سمعة المملكة كوجهة مفضلة لعقد المؤتمرات الدولية الضخمة، كما أن إختيار مراكش ي كر س سمعتها كمدينة دولية منفتحة على العالم.

أخبار أخرى…

المغرب يستقبل ما يفوق 21 % من الصادرات التونسية

يتصدر المغرب قائمة أكثر الدول استيرادا للثمور من تونس، خلال الأشهر السبعة الأولى من الموسم الفلاحي 2021-2022. 

وبحسب معطيات صادرة عن المرصد التونسي للفلاحة، فقد بلغت حصة المغرب من كميات الثمور التي صدرت تونس خلال الفترة المذكورة 21,3%، فيما بلغت حصة إيطاليا 7,3%، وحصة فرنسا 6,9%.