رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي: أنجزنا الكثير في ملف إسقاط الديون التي أعاقت التنمية

نشر
الرئيس الصومالي حسن
الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود

أكد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود أن بلاده أنجزت الكثير في ملف إسقاط الديون المتراكمة التي أعاقت كثيرا عمليات التنمية من خلال الحديث مع مؤسسات دولية وتنفيذ جميع الشروط المطلوبة للإعفاء من الديون.

وقال الرئيس الصومالي في كلمته التي ألقاها أمام مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الدورة العادية الـ(32) في جدة إنه بحلول عام 2024 ستتمكن الصومال من إعلان خلو مدنها من عناصر حركة "الشباب".

وأكد أن الجيش استطاع تحرير أكثر من 80 مدينة، وحقق تقدما ملحوظا لوقف عمليات الاغتيال.

وأعرب الرئيس الصومالي عن قلقه من الأوضاع في السودان، وطالب أطراف الصراع بضرورة وقف الاشتباكات، وبذل الجهود لوضع حل لهذه الأحداث التي تقوض أمال السلام لدى الشعب السوداني.

أخبار أخرى…

"أبو الغيط" في قمة جدة: آن وقت الحفاظ على السودان ومقدراته

قال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في كلمته بالقمة العربية الـ32 المقامة بجدة، إن ملايين العرب ما زالوا لاجئين ونازحين، واليوم أضيف لأحزان هذه الأمة حزن جديد في السودان، ويدفع المدنيون ثمنًا ضخمًا للمواجهة المسلحة التي فرضها البعض على هذا البلد العزيز.

وأضاف "آن لتلك المواجهات أن تتوقف وأن تلتزم الأطراف بمبدأ الحوار، صونًا لدماء الشعب، وحفاظًا على السودان ومقدراته ووحدته، وسلامة مؤسساته الوطنية".
وتابع: "إنني أدعو لأن تكون قمة جدة علامة بدء لتفعيل حل عربي يوقف نزيف الدم في السودان، ويصحح أخطاء ارتكبت في الماضي وتوخي المصلحة العليا للدولة السودانية، وليس المصالح الضيقة لفئات أو أشخاص".

جده تستضيف اجتماعات الدورة الـ32  من القمة العربية

تستضيف المملكة العربية السعودية، اجتماعات الدورة العادية الثانية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية.

ويأتي انعقاد القمة، حسب بيان الجامعة، التزاما بميثاق جامعة الدول العربية وأهدافه ومقاصده، استناداً إلى المادة الثالثة من الملحق الخاص بالانعقاد الدوري لمجلس الجامعة على مستوى القمة.

 

أخبار أخرى…

الجزائر تسلم السعودية رئاسة أعمال القمة العربية

سلم رئيس وزراء الجزائر،  أيمن بن عبد الرحمن، اليوم الجمعة رئاسة أعمال القمة العربية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

كما توجه بالشكر إلى خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمناسبة استضافة المملكة قمة جدة.

وأكد رئيس وزراء الجزائر أن هذه القمة تكتسب طابعا خاصا بعودة سوريا لمقعدها بين أشقائها العرب.

وأشار رئيس وزراء الجزائر إلى أن الأزمة الأوكرانية وضعت العالم أمام تحديات جديدة في الأمن الغذائي