رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي: نثمن الجهود العربية والدولية بشأن إنهاء الصراع في السودان

نشر
الرئيس الصومالي حسن
الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود

أعرب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، في كلمته أمام القمة العربية، السعودية ملكا وحكومة وشعبا على حسن الاستقبال، كما هنأ سوريا بعودتها إلى الجامعة العربية لتمارس دورها في مختلف القضايا.

وأضاف إن "الاشتباكات الأخيرة في السودان أمر مؤلم ومحزن وتتطلب بذل الجهود لوضع حد لتحقيق ما يتطلع إليه الشعب السوداني"، مثمنا الجهود المبذولة من قبل الجهات العربية والإقليمية والدولية، معربا عن أمله في الوصول إلى اتفاق سلام.

وأشار إلى أنه تم وضع خطة من 3 بنود منها مواجهة التحديات في الصومال ومنها مواجهة قوات حركة الشباب وتم تحرير أكثر من 80 مدينة، ومواجهة الديون المستحقة التى تقف أمام أى تنمية.

أخبار ذات صلة…

"أبو الغيط" في قمة جدة: آن وقت الحفاظ على السودان ومقدراته

قال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في كلمته بالقمة العربية الـ32 المقامة بجدة، إن ملايين العرب ما زالوا لاجئين ونازحين، واليوم أضيف لأحزان هذه الأمة حزن جديد في السودان، ويدفع المدنيون ثمنًا ضخمًا للمواجهة المسلحة التي فرضها البعض على هذا البلد العزيز.

وأضاف "آن لتلك المواجهات أن تتوقف وأن تلتزم الأطراف بمبدأ الحوار، صونًا لدماء الشعب، وحفاظًا على السودان ومقدراته ووحدته، وسلامة مؤسساته الوطنية".

وتابع: "إنني أدعو لأن تكون قمة جدة علامة بدء لتفعيل حل عربي يوقف نزيف الدم في السودان، ويصحح أخطاء ارتكبت في الماضي وتوخي المصلحة العليا للدولة السودانية، وليس المصالح الضيقة لفئات أو أشخاص".

جده تستضيف اجتماعات الدورة الـ32  من القمة العربية

تستضيف المملكة العربية السعودية، اجتماعات الدورة العادية الثانية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية.

ويأتي انعقاد القمة، حسب بيان الجامعة، التزاما بميثاق جامعة الدول العربية وأهدافه ومقاصده، استناداً إلى المادة الثالثة من الملحق الخاص بالانعقاد الدوري لمجلس الجامعة على مستوى القمة.

 

أخبار أخرى…

الجزائر تسلم السعودية رئاسة أعمال القمة العربية

سلم رئيس وزراء الجزائر،  أيمن بن عبد الرحمن، اليوم الجمعة رئاسة أعمال القمة العربية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

كما توجه بالشكر إلى خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمناسبة استضافة المملكة قمة جدة.