رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السوري: نحن أمام فرصة تاريخية لإعادة ترتيب البيت العربي

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الجمعة، أن الدول العربية أمام فرصة تاريخية لإعادة ترتيب البيت العربي بأقل قدر من التدخل الأجنبي.

وقال الأسد خلال كلمته في أعمال القمة العربية المنعقدة بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، إن" الدول العربية أمام فرصة تاريخية لإعادة ترتيب البيت العربي بأقل قدر من التدخل الأجنبي"، داعيا، إلى" تطوير ومراجعة ميثاق الجامعة العربية ونظامها الداخلي لتتماشى مع متطلبات العصر".

وأضاف، أن" المصالحات التي حصلت هي فرصة تاريخية لإعادة ترتيب شؤوننا بدون تدخل أجنبي"، مؤكدا، أنه" على العالم ترك القضايا الداخلية لشعوبنا وينبغي علينا رفض التدخلات الأجنبية".

أخبار أخرى..

السيسي: المنطقة العربية مرت بظروف قاسية تهدد الحاضر والمستقبل

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن المنطقة العربية مرت بظروف قاسية خلال السنوات الماضية، تهدد الحاضر والمستقبل.

وأضاف الرئيس السيسي خلال مشاركته في أعمال القمة العربية الـ 32، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، أنه لابد من تفعيل مفهوم العمل العربي المشترك، ومصر مستمرة في جهود تثبيت التهدئة في غزة.

وتابع الرئيس السيسي، إنه يجب الاعتماد على قدراتنا الذاتية لحل القضايا العربية، مشيرًا إلى أن حالة الاستقطاب الدولي أصبحت تهدد نظام العولمة.

وقال إن الحفاظ على الدولة الوطنية ضرورة لحماية مصالح الشعوب العربية.

وشدد السيسي على أن السلام هو الخيار الاستراتيجي للتسوية في منطقة الشرق الأوسط، مع ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة، محذرا من الإدارة العسكرية والامنية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

أشار إلى أن الأزمات في السودان وليبيا تؤكد على ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك.

وأوضح أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية خطوة مهمة لتسوية الأزمة.

وذكر أن مصر ستدعم التعاون العربي بأقصى جهد ممكن من أجل دفع مسيرة التنمية.

ووجه الرئيس السيسي الشكر لـ الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، والقادة المسؤولين عن القمة.

وفي ذات السياق، انطلقت منذ قليل، بمدينة جدة بالسعودية، الدورة الـ "32" للقمة العربية العادية "قمة التجديد والتغيير"، بمشاركة قادة ورؤساء الدول العربية.

واستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قادة الدول والوفود المشاركة في القمة العربية، وبينهم الرئيس السوري بسار الأسد.