رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفوضية الأمم المتحدة للاجئين: أكثر من مليون لاجئ بسبب الأزمة السودانية

نشر
الأمصار

قال متحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الجمعة، إن أكثر من مليون شخص نزحوا بسبب القتال الدائر في السودان.

وقال ماثيو سولتمارش، في إفادة صحفية في جنيف إن الرقم يشمل حوالي 843 ألف نازح في الداخل ونحو 250 ألف فروا إلى خارج البلاد، بحسب وكالة "رويتز" للأنباء.

وفي سياق أخر، رجحت لجنة أطباء السودان صحة تقدير صادر عن حاكم ولاية غرب دارفور بارتفاع عدد القتلى في الولاية إلى 500 قتيل منذ اندلاع القتال في السودان بين قوات الدعم السريع والجيش الشهر الماضي.

وقال الدكتور علاء الدين نقد عضو لجنة الأطباء المركزية في السودان اليوم الخميس لوكالة أنباء العالم العربي "اللجنة أحصت 150 قتيلا غرب دارفور، ولكن نظرا لانقطاع الاتصالات مع المصادر الصحية و الأطباء على الأرض وتدمير عدد من المستشفيات في غرب دارفور فإن إحصاء سلطات الولاية والتي قدرت إجمالي عدد القتلى في غرب دارفور منذ اندلاع الحرب عند 500 شخص هو الأقرب للدقة"

أخبار أخرى..

بعد التغييرات العسكرية.. أسرار معارك الجيش السودانى والدعم السريع الأخيرة

 

تجددت الاشتباكات بين قوات الجيش السودانى والدعم السريع المتمردة صباح اليوم بكل انحاء العاصمة وسمع دوى انفجارات واسلحة ثقيلة باحياء شرق النيل والخرطوم وبحرى الكدرو واجزاء متعددة بالعاصمة ولازالت المعارك مستمرة وسط مخاوف وسط المواطنين

أعلنت القوات المسلحة السودانية، الثلاثاء، عن بسيط سيطرتها على منطقتي السجانة وأبوحمامة ضمن محلية الخرطوم.

وأعلن الجيش السوداني حول معارك  الجيش السودانى والدعم السريع  في بيان، أن أشاوش متحرك الشمال من قواتكم المسلحة يصدون هجوم يائس لمليشيا الدعم السريع بمعسكر الكدور ويكبدونها خسائر في الأرواح وإستلام عدد من العربات

وأوضح الجيش السوداني عن إشتباكات  الجيش السودانى والدعم السريع  قائلاً “كل تحركات المتمردين داخل وخارج العاصمة جارٍ رصدها قواتكم المسلحة في كامل الجاهزية والعزم لإحباط نوايا العدو ومخططاته الخبيثة”.

أعلنت نقابة أطباء السودان، ، ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 822 شخصا، منذ بدء الاشتباكات بين  الجيش السودانى والدعم السريع  منتصف أبريل الماضي.

وقالت النقابة الطبية في بيان نشرته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن استمرار الاشتباكات أدى إلى سقوط مزيد من الضحايا بالعاصمة الخرطوم وعدد من الولايات.

وأضاف البيان حول معارك  الجيش السودانى والدعم السريع : «ارتفع عدد الوفيات بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات إلى 822 حالة وفاة و3 آلاف و215 إصابة».