رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الملك عبدالله الثاني: الأردن يدعم خطوات الحكومة العراقية لإعادة دور بلادها للمنطقة

نشر
ملك الأردن
ملك الأردن

أكد ملك الأردن الملك عبد الله الثاني، اليوم الجمعة، دعم خطوات الحكومة العراقية لإعادة دور العراق في المنطقة.

وقال عبد الله خلال كلمته في أعمال القمة العربية في جدة: "ندعم خطوات الحكومة العراقية لإعادة دور العراق في المنطقة".

وأضاف أن "منظومة العمل العربي المشترك بحاجة إلى تطوير دائم لمواجهة التحديات الدولية تستدعي تعزيز التعاون بين الدول العربية".
وأضاف أن "السلام العادل والشامل لن يتحقق إلا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة ونرحب اليوم بعودة سوريا الى الجامعة العربية كخطوة مهمة لحل الأزمات".

أخبار أخرى..

وانطلقت اليوم الجمعة الدورة العادية الثانية والثلاثون لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي تستضيفها المملكة العربية السعودية في مدينة جدة على شاطئ البحر الأحمر.

وترأس الملك عبدالله الثاني، الوفد الأردني المشارك في أعمال القمة، بمشاركة زعماء ورؤساء وفود الدول العربية الذين بدأوا بالتوافد أمس إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة.

ويتصدر جدول أعمال القمة قضية العرب الأولى؛ القضية الفلسطينية والأوضاع في السودان، وما بعد عودة سوريا إلى الحاضنة العربية بعد غياب دام اثني عشر عاما، والعلاقات مع دول الجوار.

ويتطلع مراقبون إلى القمة باعتبارها فرصة تاريخية لمد الجسور وسط أجواء توافقية نحو خدمة القضايا العربية المصيرية، ودعم جهود حماية الأمن القومي العربي، وإحراز تقدم ملموس في عدد من القضايا ذات الاهتمام العربي المشترك داخليا وإقليميًا.

كما ينظرون بتفاؤل إلى مساعي القمة الرامية لدعم جهود العمل العربي في المجالات الاقتصادية من خلال عدد من الاتفاقيات والتفاهمات المشتركة.

ويحضر القمة إضافة إلى الزعماء العرب عدد من المسؤولين الإقليميين والدوليين.

واستكملت جدة استعداداتها لاستقبال القادة والزعماء العرب الذين يعقدون قمتهم في ظروف استثنائية تمر بها المنطقة والعالم من أزمات تحتم إيجاد آليات لمواجهتها سياسيا واقتصاديا، جنبا الى جنب مع القضايا الشائكة في اليمن والسودان وسوريا وبطبيعة الحال القضية الفلسطينية.

ويبحث الزعماء العرب في القمة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي ودفع عجلة التنمية، وإنهاء الأزمة السورية، بما يضمن تعزيز الجهود الرامية لمكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية ووقف عمليات تهريب المخدرات، والمحافظة على سيادة ووحدة أراضي سوريا، وكذلك متابعة الجهود الرامية لإيجاد حلول للأزمة السودانية واستمرار المباحثات والتنسيق وتقديم المساعدات للشعب السوداني الشقيق.

وستعرض القمة تأكيد الموقف العربي الثابت تجاه القضية الفلسطينية وإدانة الممارسات الإسرائيلية اللاشرعية التي تمارسها إسرائيل في الأراضي العربية المحتلة.

وكان وزراء الخارجية العرب أقروا في اجتماعهم التحضيري للقمة العربية يوم أمس، مجموعة من القرارات التي سيتم رفعها للقادة تناولت بنودا سياسية واقتصادية واجتماعية.

واعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي عقب الاجتماع، أن القمة العربية المقبلة الثالثة والثلاثين ستستضيفها مملكة البحرين.