رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة: ندعم تضحيات العراق لضمان هزيمة داعش بشكل نهائي

نشر
الأمصار

قال نائب مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، جيفري ديلورينتس، أن الولايات المتحدة تعتبر العراق حجر الزاوية لتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، أشار ديلورينتس إلى أن الولايات المتحدة تدعم التضحيات والجهود الكبيرة التي يبذلها العراق لضمان هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي بشكل نهائي.

ودعا العراق والبعثة الأممية إلى مواصلة الجهود الجماعية لدعم أفراد الأقليات الدينية والعرقية في العراق، مشيدا في الوقت ذاته بالخطوات التي اتخذتها الحكومة العراقية لتنفيذ قانون الناجين الأيزيديين.

وحث البعثة الأممية والعراق على التعاون أيضا في سياق التنفيذ الكامل لاتفاقية سنجار، وضمان حصول الضحايا الذين سقطوا على يد تنظيم داعش الإرهابي على التعويضات التي يستحقونها.

وأشار ديلورينتس إلى أن الولايات المتحدة تتطلع لتجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) والتي من المقرر أن تنتهي مهامها في نهاية الشهر الجاري.

العراق.. السوداني يوجه بعدم إعادة الأموال المخصصة للمشاريع إلى خزينة الدولة

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء، بعدم إعادة الأموال المخصصة للمشاريع إلى خزينة الدولة، فيما شدد على ضرورة قيام المحافظين بإجراء جولات يومية للدوائر الخدمية والوقوف على سير تقديم الخدمات للمواطنين ميدانياً.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان، إن" رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ترأس الجلسة السادسة للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المرتبطة بإقليم، وقد جرت خلالها مناقشة الأوضاع العامة في عموم المحافظات، ومراجعة موقف تنفيذ المشاريع فيها". 

وأضاف البيان أن" السوداني وجّه، خلال الجلسة، جميع المحافظين بتهيئة الأراضي الخاصة بمشاريع المدارسِ الجديدة التي سيتمّ تنفيذها ضمن موازنة 2023.

كما وجّه بقيام المحافظات كافة، بتهيئة الظروف الملائمة لأداء الامتحانات لجميع الطلبة، فضلاً عن القيام بحملةٍ شاملة لتأهيل المدارس خلال العطلة الصيفية". 

وشدّد رئيس مجلس الوزراء العراقي، بحسب البيان على ضرورة قيام المحافظين بإجراء جولات يومية للدوائر الخدمية، والوقوف على سير تقديم الخدمات للمواطنين ميدانياً".

وتابع البيان أن" السوداني جدّد التأكيد على الشراكة مع القطاع الخاص، وصرف مستحقات الشركات المنفذة للمشاريع وعدم التأخرِ بها، كما وجّه بالعمل على توفير فرص العمل للشباب من خلال تشجيع الاستثمار واستقطاب المستثمرين عبر تقديم التسهيلات وتبسيط الإجراءات، وأن يقدم كل محافظ تقريراً عن نشاط الاستثمار في محافظته في كل اجتماع، كذلك وجّه بمراجعة الإجازات الاستثمارية الممنوحة في المحافظات، لمعرفة المتوقف منها والمُنفذ".