رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب إفريقيا تعلن موافقة روسيا وأوكرانيا على وساطة القادة الأفارقة بمبادرة السلام

نشر
الأمصار

صرح رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، بأن روسيا وأوكرانيا وافقتا على وساطة القادة الأفارقة لبحث آفاق الأزمة الأوكرانية ضمن مبادرة السلام.

وأوضح رامافوزا خلال مؤتمر صحفي جمعه برئيس الوزراء السينغافوري لي هسين لونغ، قائلا: "قدمت المبادرة نيابة عن نظرائي في زامبيا والسنغال والكونغو وأوغندا ومصر، وأعرب كلا الزعيمين الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، خلال مكالمة هاتفية عن استعدادهما لقبول وساطة رؤساء الدول الإفريقية في مبادرة السلام، الرامية لحل الأزمة الأوكرانية"، وفق روسيا اليوم . 

وأشار إلى أنه اتفق مع الرئيسين بوتين وزيلينسكي على بدء الاستعدادات للتفاوض في هذه المسألة مع القادة الأفارقة، وأنه تم بالفعل إبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومكتب الاتحاد الإفريقي بهذه المبادرة.

وألمح إلى اتفاق القادة الأفارقة على ضرورة تقديم المنطقة الإفريقية مبادرة سلام من شأنها إنهاء الأزمة الأوكرانية.

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع نظيره في جمهورية جنوب إفريقي سيريل رامافوزا، يوم الجمعة الماضي، أيد خلالها الرئيس بوتين مقترح الوساطة الإفريقية لبحث آفاق حل الصراع الأوكراني، مشددا على أن موسكو لم ترفض العمل في المسار الدبلوماسي لحل الأزمة.

أخبار أخرى..

موسكو تسمح ببيع مصنع فولكس فاجن مقابل 125 مليون يورو

حصلت مجموعة فولكس فاجن الألمانية لصناعة السيارات على موافقة لبيع أصولها في روسيا مقابل 125 مليون يورو (136 مليون دولار) إلى شركة أفيلون الروسية للسيارات، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وقالت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن أطراف متفاوضة اليوم الثلاثاء، إن اللجنة الحكومية لمراقبة الاستثمارات الأجنبية وافقت على طلب بهذا الخصوص.

وكانت شركة صناعة السيارات الألمانية تعمل منذ فترة طويلة في روسيا، وفي عام 2007 افتتحت مصنعها الخاص في كالوجا على مسافة نحو 200 كيلومتر جنوب غرب موسكو.

وفي ربيع عام 2022، وبعد الحرب الروسية الأوكرانية، توقفت شركة فولكس فاجن، إلى جانب شركات صناعة سيارات غربية أخرى، عن الإنتاج في روسيا.

وستستحوذ شركة أفيلون بالكامل على مجموعة فولكس فاجن روس والشركات التابعة لها، ومن بينها العديد من الشركات لبيع شاحنات سكانيا.

وقالت الشركة في فولفسبورج دون الكشف عن أية تفاصيل "فولكس فاجن إيه جي بصدد بيع أسهمها في مجموعة فولكس فاجن روس وبالتالي أيضا مصنع كالوجا الذي يضم أكثر من 4 آلاف موظف لمستثمر روسي شهير".