رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هنري كيسنجر: أمريكا والصين قادران على تدمير البشرية

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، إن الولايات المتحدة والصين هما أكبر تهديد للعالم.

وفي مقابلة مع صحيفة “ذي إيكونوميست” البريطانية، تساءل كيسنجر، عما إذا كان من الممكن للبلدين إقامة علاقة من شأنها أن تساعد في تقليل مخاطر النزاعات المستقلة.

وقال كيسنجر: "إذا التقى الرئيسان، آمل أن يقول الرئيس الأمريكي، انظيره الصيني، سيدي الرئيس.. نحن أكبر خطر على العالم. بمعنى أن لدينا القدرة على تدمير البشرية. اعتقد اننا يجب ان نتفق فيما بيننا على محاولة تجنب مثل هذا الموقف".

وقال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، إنه يجب قبول أوكرانيا في حلف الناتو لأنها تصبح الدولة التي تمتلك أفضل الأسلحة وأقل قيادة من ناحية الخبرة في أوروبا.

وكشف كيسنجر، عن سببين وراء رغبته في انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال: “ لم تعد روسيا تشكل تهديدًا تقليديًا. في الوقت نفسه، تتسلح أوكرانيا بنشاط من أوروبا، مما يجعلها الدولة التي تمتلك أفضل الأسلحة وأقل قيادة استراتيجية وخبرة في أوروبا”.

وأضاف كيسنجر: “إذا انتهت الحرب... وخسرت روسيا العديد من مقتنياتها قد يكون لدينا روسيا غاضبة، ولكن أيضًا أوكرانيا غاضبة... لذلك، من أجل أمن أوروبا، من الأفضل أن تكون أوكرانيا في الناتو، حيث لا يمكنها اتخاذ قرار بشأن مطالبها الإقليمية على المستوى الوطني".

الخارجية الأمريكية تتحدث عن تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن وزارة الخارجية لن تستبعد تصنيف روسيا كدولة "راعية للإرهاب بسبب الفظائع التي تتهمها في أوكرانيا".

وذكرت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أن هذا التصريح جاء خلال استجواب في جلسة استماع للجنة المخصصات بمجلس الشيوخ الأمريكي بشأن الصين الثلاثاء/، موضحة أن السناتور ليندسي جراهام سأل بلينكن قد بادر بالسؤال حول ذلك.

وأشارت القناة إلى أن بلينكن قد سلط في وقت لاحق في جلسة الاستماع الضوء على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على روسيا.

بيان عاجل من الخارجية الأمريكية بشأن قمة جدة في السعودية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية،  الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل دعم محادثات جدة بين الجيش والدعم السريع لوقف إطلاق النار وترتيبات إنسانية بالسودان.