رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ايقاف عداء كيني لشبهة تناول المنشطات

نشر
الأمصار

أعلنت وحدة نزاهة ألعاب القوى الأربعاء أن الكيني رونيكس كيبروتو الحاصل على الميدالية البرونزية في سباق 10 آلاف متر في عام 2019 وحامل الرقم القياسي العالمي في سباق 10 كلم على الطريق، أوقف مؤقتًا بسبب المنشطات.

وأوضحت وحدة النزاهة أن كيبروتو أوقف بسبب "استخدام مادة أو طريقة محظورة" على جواز سفره البيولوجي دون مزيد من التفاصيل.

ويعتبر كيبروتو، البالغ من العمر 23 عامًا، موهبة واعدة في ألعاب القوى الكينية: فاز بالميدالية البرونزية في سباق 10 آلاف م في بطولة العالم عام 2019 في الدوحة، قبل أن يصبح صاحب الرقم القياسي العالمي في سباق 10 كيلومترات على الطريق بزمن 26 دقيقة و24 ثانية في عام 2020 في فالنسيا.

وحل كيبروتو تاسعا في سباق 10 آلاف م في أولمبياد طوكيو عام 2021.

وباتت كينيا وممثلوها في سباقات التحمل مصدر العديد من حالات المنشطات في السنوات الأخيرة.

وكانت وحدة النزاهة، وهي هيئة مستقلة مسؤولة بشكل خاص عن الفحوص والتحقيقات منذ عام 2017، أدانت في نيسان/أبريل الماضي انتشار تعاطي المنشطات على نطاق واسع في البلاد "بشكل أفضل وأفضل تنظيما مع تورط أشخاص يملكون خبرة طبية".
 

تحديد موعد النسخة 10 لسباق دبي للجري للسيدات

كشف مجلس دبي الرياضي، واتحاد الإمارات لألعاب القوى، عن تفاصيل النسخة 10 من سباق دبي للجري للسيدات، أكبر فعالية رياضية مخصصة للسيدات في منطقة الشرق الأوسط، والذي تنظمه مجموعة "بلان بي" يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، في دبي فستيفال سيتي.

ويتوقع أن يستقطب السباق، مشاركة أكثر من 5000 عداءة من مختلف الجنسيات والأعمار والمستويات البدنية، للتنافس في الجري لمسافات 10 و5 و3 كيلومترات، وتتاح المشاركة للسيدات والفتيات من سن 14 عاما فما فوق.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، بحضور سعيد حارب، أمين عام مجلس دبي الرياضي، وناصر أمان آل رحمة، مساعد أمين عام المجلس، وناصر محمد عاشور، أمين عام اتحاد الإمارات لألعاب القوى، وراشد ناصر العلي، عضو مجلس إدارة الاتحاد.

وتحدثت فيه، هالة بدري، عضو مجلس إدارة مجلس دبي الرياضي، رئيس لجنة المرأة والرياضة بالمجلس، والدكتور هارميك سينج، مؤسس مجموعة بلان بي، رئيس مجلس الإدارة، وجينيفيف كولاكو، المديرة العامة الإقليمية للتسويق وتجربة العملاء في مجموعة الفطيم العقارية..

يذكر أن سباق دبي لجري السيدات، يحظى بدعم كافة الجهات الحكومية المعنية، ويسعى لتحسين التجارب المصاحبة للعلامات التجارية المشاركة في أنشطة اللياقة،  ضمن الاحتفال بالنسخة 10.