رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المالية النيابية تصوت على عدد من مواد الموازنة

نشر
الأمصار

عقدت اللجنة المالية بالعراق، اليوم الثلاثاء، اجتماعا برئاسة النائب عطوان العطواني صوتت خلاله على عدة مواد في الموازنة.

 

وقال بيان صادر عن الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، إن "اللجنة اجتمعت بحضور أعضائها ضمن برنامجها المحدد لإتمام قراءة بنود الموازنة العامة الاتحادية، من أجل رفعها والتصويت عليها، وتباحثت في مستهل الاجتماع حول بعض الفقرات المتعلقة بصلاحية إجراء المناقلات بين اعتمادات الموازنة، والتي بحاجة الى إعادة صياغة في سبيل إنضاجها.

وصوتت اللجنة وفقاً للبيان بعد الاستماع الى المقترحات على المادة (20)، حول إعارة الموظف على الملاك الدائم والمؤقت، للعمل بالقطاع الخاص وفقا للضوابط على أن تتحمل الجهة المستفيدة الرواتب والمخصصات، وعلى المادة (21)، بشأن ضريبة المبيعات، ونسب إيرادات الضريبة، وتنظيم عمل العمالة الأجنبية، واستيفاء ديون الفلاحين والمزارعين، فيما تم التصويت على حذف المادة (22).

وتم التصويت داخل اللجنة وفقاً للبيان على المادة (23)، التي تعنى برسوم وأجور الخدمات، وتخصيص نسبة من إيرادات المنافذ للمحافظات التي فيها تلك المنافذ، والتصويت على المادتين (24) و (25)، المتعلقة بالمبالغ المستردة من المزارعين ضمن المبادرة الزراعية، وارتباط صندوق الاقتراض، فضلا عن التصويت على المادتين (26) و (27)".

كما صوتت اللجنة على المادة (28)، المشتملة على إجراءات براءة الذمة للموظف المحال للتقاعد، والمادة (29)، حول منح الموظف إجازة خمس سنوات، وإنهاء عقد المتعاقد بناء على طلبه لقاء مكافأة تعادل أجر ثلاثة أشهر، بحسب ما جاء في البيان.

 

أخبار أخرى..

للشهر الثاني.. العراق يُخفّض حيازته من السندات الأمريكية

 أعلنت وزارة الخزانة الامريكية، يوم، الثلاثاء، ان حيازة العراق من السندات الامريكية انخفضت للشهر الثاني تواليا لتصل الى 39 مليار دولار.

وذكرت الخزانة في أحدث جدول لها، ان "حيازة العراق من سندات الخزانة الامريكية لشهر اذار من العام 2023 انخفضت بمقدار 1.4 مليار دولار لتصل الى 39.3 مليار دولار بعد ان كانت 40.7 مليار دولار خلال الشهر الذي سبقه"، مبينة ان " هذه السندات ارتفعت بنسبة 50% عن نفس الشهر من العام 2022 عندما كانت حيازة العراق من السندات تبلغ 26.2 مليار دولار".

وعربيا تأتي السعودية في مقدمة الدول الأكثر حيازة حيث بلغت 116.2 مليار دولار، وتأتي الإمارات ثانيا 61.5 مليار دولار، ومن ثم الكويت ثالثا بواقع 39.3 مليار دولار، ومن ثم العراق رابعا، وعمان خامسا بواقع 7.061 مليارات دولار، ثم المغرب بواقع 3.890 مليارات دولار".

واشارت الى ان "اكثر الدول حيازة للسندات الامريكية هي اليابان وبواقع 1087.7 ترليون دولار، تليها الصين وبواقع 869.3 مليار دولار، تليها المملكة المتحدة وبواقع 714 مليار دولار، ومن ثم تأتي بلجيكا بواقع 336.5 مليار دولار".