رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التعليم العراقي: الاستراتيجية الوطنية توفر مجالاً حيوياً وتنموياً للبيئة التعليمية

نشر
الأمصار

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، اليوم الثلاثاء، أن الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم التي أطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ستوفر مجالاً حيوياً وتنموياً للبيئة التعليمية.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر العبودي، في بيان له، إن "الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم قي العراق التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني توفر مجالا حيويا وتنمويا للبيئة التعليمية بشكل عام وتربط حركة التعليم بأهداف التنمية المستدامة ومؤشرات سوق العمل".
وأضاف،: "وأما قطاع التعليم العالي على وجه الخصوص في خارطة الاستراتيجية الوطنية فإنه يقوم على خمس قضايا أساسية هي الكفاءة الداخلية والبحث العلمي والابتكار والجودة والاعتماد وحوكمة مؤسسات التعليم العالي والكفاءة الخارجية".


وتابع أن "كل قضية استراتيجية تتضمن عددا من الأهداف والخيارات والبرامج الاستراتيجية حيث تبلغ إجمالي عدد الأهداف الاستراتيجية (15 هدفا) وعدد الخيارات (49 خيارا) وعدد البرامج (174 برنامجا) تسير كلها باتجاه:

*إتاحه فرص التعليم للجميع وتحديث سياسات وأنظمة وأنماط التعليم والقبول.

* التشجيع على البحث العلمي والابتكار وخدمة المجتمع من خلال البحوث التطبيقية.

* تطوير مؤسسات التعليم العالي لتحقق أهدافها بكفاءة وفاعلية.

* ضمان وتعزيز الجودة بما ينسجم مع المعايير العالمية والوصول الى الاعتماد الأكاديمي على صعيد البرامجي والمؤسسي وطنيا ودوليا.

* تحسين مخرجات التعليم العالي وتعزيز مهارات الطلبة التطبيقية بما يلبي حاجات سوق العمل".
أخبار أخرى..

السوداني يؤكد أن العراق تتوفّر فيه فرصٌ استثمارية طموحة

وأكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق أن العراق تتوفّر فيه فرصٌ استثمارية طموحة، فيما أشار إلى أن الحكومة جادّة في مواجهة البيروقراطية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل مساء الاثنين، وفداً من رجال الأعمال والمستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة، برئاسة رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتية عبد الله محمد المزروعي، ورحّب بأعضاء الوفد الضيف، مؤكداً أنّ زيارتهم للعاصمة بغداد تعكس العلاقة المتميزة بين البلدين الشقيقين، والرغبة في فتح المزيد من آفاق التعاون الاقتصادي المشترك".

 

وبيّن رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، أنّ "العراق تتوفّر فيه فرصٌ استثمارية طموح، وهو مهيّأ لقفزة اقتصادية نوعية، من شأنها النهوض بالتنمية المستدامة وتحقيق كامل أهدافها"، مشيراً إلى "الاستثمارات الكبيرة المتحقّقة بالعراق في مجالي الطاقة والبتروكيمياويات".

 

وأكد أنّ "لدى الحكومة برنامجاً تنفيذياً واضحاً، وهي جادّة في مواجهة البيروقراطية وتقديم كلّ التسهيلات اللازمة من أجل خلق بيئة استثمارية ناجحة".