رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

احتفالات في شمال وشرق سوريا بمناسبة يوم اللغة الكردية

نشر
الأمصار

بمناسبة يوم اللغة الكردية الذي يصادف 15 مايو من كل عام، نُظمت اليوم، فعاليات ونشاطات ثقافية وفنية في مناطق متفرقة من شمال وشرق سوريا "تربه سبيه ومنبج وزركان"، شارك فيها أهالي المنطقة، وممثلون عن هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لشمال سوريا والمثقفين والطلبة والمدرسين.

حيث نظم المجمع التربوي في ناحية تربه سبيه التابعة لمقاطعة قامشلو، اليوم، احتفالية، في ساحة المجتمع التربوي في تربه سبيه.

 

بدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت؛ إجلالاً لأرواح الشهداء، ثم ألقت الإدارية في المجمع التربوي في تربه سبيه سميحة عثمان، كلمة نوّهت فيها إلى "أهمية اللغة في الحفاظ على تراث وثقافة الشعوب".

 

بدورها، أكدت الإدارية في مؤسسة اللغة الكردية في تربه سبيه غالية خاشو، أن جميع الأنظمة الاستبدادية تنتهج قمع وصهر الشعوب من خلال استهداف لغتها الأم، وشددت على ضرورة حماية اللغة من الاندثار.

وأشادت بدور الشهداء في الحفاظ على مكتسبات الشعب في شمال وشرق سوريا ومنها القراءة والكتابة باللغة الأم، ودعت لحماية هذه المكتسبات التي تحققت بفضل تضحيات الشهداء.

من جهتها، هنأت الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة، كلستان محمد إسماعيل، الشعب الكردي بيوم اللغة الكردية، وبيّنت "الحفاظ على اللغة وحمايتها واجب على جميع المواطنين لتنشئة الجيل الجديد وفق ثقافته وعاداته الأصيلة".

تخلل الحفل تقديم فقرات للرقص الفلكلوري من قبل فرقة الشهيد ريوان التابعة لمركز هيزل للثقافة والفن، والقاء قصائد شعرية من قبل عدد من الطلاب/ات، وعرضاً مسرحياً سلط الضوء على محاربة الأنظمة للشعوب عبر اللغات، لطمس هويتها ومحو وجودهم.

وبعد انتهاء الفعالية توجه الحضور نحو المعرض الفلكلوري الذي شارك فيه طلاب/ات مدارس تربه سبيه، بالعديد من الأعمال اليدوية والتراثية واللوحات الفنية.

أخبار أخرى..

سعر الدولار في سوريا الثلاثاء 16 مايو 2023

قفز سعر الدولار اليوم مقابل الليرة السورية، خلال تعاملات الثلاثاء 16 مايو/ أيار، ليتجاوز حاجز 9 آلاف ليرة سوريا، مع استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية.

وبدأت  الليرة السورية رحلة الهبوط مجددا قبل أكثر من 15 يوما، مع استمرار ضبابة الأوضاع الاقتصادية، وتوجهات مصرف سوريا المركزي نحو توحيد سعر الصرف في نشراته المختلفة، وقيامة بخفض الليرة في نشرة الحوالات مؤخرا.

 

يأتي ذلك برغم التطورات الإيجابية بشأن عودة سوريا لجامعة الدول العربية بعد 12 عاماً من التجميد، بالتزامن مع بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة.

 

وانطلقت اجتماعات مسؤولي المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لأعمال القمة العربية المقرر عقدها في 19 مايو/ أيار الجاري بالسعودية.

ويمثل سوريا في الاجتماعات وفدا يضم معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية للشؤون الدولية رانيا أحمد، ومدير إدارة الشؤون العربية السفير الدكتور رياض عباس، ومدير العلاقات الدولية الدكتور أنس البقاعي، ومن مكتب وزير الخارجية المستشار إحسان رمان.

سعر الدولار مقابل الليرة في البنوك
 

وسجل متوسط سعر الدولار في البنوك السورية رسميا 6532 ليرة، وفقا لنشرة المصارف.

في حين سجل الدولار رسميا 7800 ليرة وفقا لنشرة الحوالات والصرافة.