رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يكثف الجهود بالبحث عن بذور مقاومة للإجهادات البيئية

نشر
الأمصار

شرع المغرب في البحث عن بذور زراعية تتكيف مع الإجهادات البيئية للتغلب على النقص الحاد في إنتاجه من الحبوب بسبب ندرة المياه.

وفي ظل تزايد وتيرة الجفاف، يعمل القطاع الفلاحي بالمغرب على تكثيف جهوده لمواجهة هذه الأزمة التي اجتاحت مختلف جهات المملكة، بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والمعهد الوطني للبحث الزراعي.

وفي هذا الإطار، قال رشيد مصدق، باحث بالمعهد الوطني للبحث الزراعي “INRA” والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة “ICARDA: “يعمل المعهد الوطني للبحث الزراعي بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة على إيجاد حل لإشكاليات التغيرات المناخية في فترة الجفاف واكتشاف بذور مقاومة للإجهادات البيئية”.

وأضاف مصدق أن “تطوير صنف واحد من البذور يحتاج لمدة طويلة تتجاوز 13 سنة من البحث”، وأشار إلى أن أصناف البذور المتوفرة في المغرب اليوم تطلبت أزيد من 14 سنة ليتم اكتشافها، مؤكدا أن البحث مازال جاريا إلى اليوم، إذ تم اكتشاف بذور جديدة من القمح اللين مقاومة للجفاف مثل “سنينة” و”مليكة”.

وتابع المتحدث قائلا: “فيما يخص القمح الصلب، تم اكتشاف صنف جديد مقاوم للجفاف يحمل اسم [نشيط]، وهو صنف صادر عن المعهد الوطني للبحث الزراعي سنة 2017، بالإضافة إلى [جواهر]، صادر أيضا عن المعهد نفسه سنة 2022، وهو صنف ممتاز ومقاوم للجفاف، زيادة على اكتشاف أصناف جديدة من الشعير كـ[خناتة] و[شفاء]، وهي كلها أصناف متوفرة في الأسواق ومقاومة لندرة المياه”.

وأشار مصدق إلى أن “طريق الزرع تلعب دورا مهما في حصول الفلاحين على محصول زراعي مهم بالرغم من ظروف الجفاف التي يعيشها العالم اليوم، وهي الزرع المباشر لبعض الأصناف الجديدة للبذور”، مضيفا أن وزارة الفلاحة تعمل على تعميم هذه التقنية في إطار استراتيجية الجيل الأخضر لتصل إلى مليون هكتار في أفق سنة 2030.

أخبار أخرى..

المغرب يعلن إنتاج أول سيارة محلية الصنع وأخرى تعمل بالهيدروجين

كشف المغرب النقاب عن إنتاج أول سيارة محلية الصنع وأخرى تعمل بالهيدوجين قام بتطويرها مواطن مغربي.

وترأس الملك محمد السادس، في القصر الملكي في الرباط "حفل تقديم نموذج سيارة أول مصنع مغربي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين، قام بتطويرها مغربي ما من شأنه تعزيز علامة صنع في المغرب، وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات"، وفق موقع "هسبريس" المحلي.