رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب ثالث أكبر مصدر للتوت العليق في العالم في عام 2022

نشر
الأمصار

بلغت صادرات المغرب من توت العليق 56 ألف طن سنة 2022، متجاوزة بذلك 50 ألف طن شحنتها الولايات المتحدة خلال نفس الفترة وفقا لمنصة EastFruit للمعلومات و التحليل.

يأتي هذا النجاح الكبير لمنتجي التوت المغربي بعد زيادة مطردة في الشحنات من البلاد على مدى السنوات الخمس الماضية حيث تم بالفعل تصدير 35000 طن لموسم 2022-23.

على الرغم من الإنخفاض الطفيف في الصادرات في فبراير 2023 لا يزال لدى البلاد كل الفرص لتسجيل رقم قياسي جديد لتصدير التوت الطازج للعام التسويقي 2022-23 بأكمله، تضاعفت صادرات المغرب من التوت بأكثر من الضعف في المواسم الخمسة الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن سوق التوت العالمي لا يزال تهيمن عليه المكسيك و إسبانيا، حيث تم تصدير 112000 و 75000 طن على التوالي في عام 2022، و مع ذلك يمكن أن تؤثر التجارة الدولية بشكل مباشر على السوق المحلية المغربية التي شهدت إرتفاعا حادا في الأسعار و تشجع المنتجين على التحول إلى هذا المحصول المربح للغاية.

أخبار أخرى..

“البريد بنك” و”فيزا” يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الإدماج المالي بالمغرب

وقع البريد بنك وفيزا (Visa)، بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم من أجل تعزيز الشمول المالي للنساء، والحرفيين، والمقاولين الشباب، والتعاونيات في المغرب.

وتهدف مذكرة التفاهم هاته، التي وقعها كل من رئيس مجلس إدارة البريد بنك الأمين النجار، ونائبة رئيس شركة فيزا لمنطقة شمال أفريقيا ودول المشرق و باكستان، ليلى سرحان، إلى تنفيذ تدابير تهم دعم الفئات المستهدفة التي تحتاج إلى التكوين والمواكبة للاندماج في النظام المالي والبنكي.

وهكذا، سيتم تنظيم تكوينات على مدار السنة للفئات المستهدفة، ولا سيما الحرفيين، والمقاولات الصغرى التقليدية، خاصة النسائية منها، إضافة إلى المقاولين الشباب.

وعقدت الحكومة المغربية، اليوم الخميس، مجلسا للحكومة، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خصص للتداول والمصادقة على عدد من مشاريع النصوص القانونية ومقترحات تَعْيِينٍ في منَاصِبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

وأوضح بلاغ، أن مجلس الحكومة تداول وصادق، في بداية أشغال هذا المجلس، على مشروع المرسوم رقم 2.23.273 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.14.652 بتطبيق القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، قدمته نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية.