رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب التونسي يعقد جلسة عامة الثلاثاء القادم

نشر
الأمصار

يعقد مجلس نواب الشعب التونسي، جلسة العامة يوم الثلاثاء القادم، بداية من الساعة العاشرة صباحا، للنظر في موضوع الحصص في المسؤوليات داخل مكتب المجلس، وفي العضوية باللجان، وفق بلاغ صادر اليوم الأحد عن البرلمان.

وكان مجلس نواب الشعب، أعلن خلال جلسته المنعقدة يوم 11 ماي الجاري، عن تركيبة الكتل النيابية، وانتخب لجنة قارّة لإحصاء الأصوات ومراقبة عمليات التصويت.

أخبار أخرى..

وزارة التجارة التونسية تتوقع انخفاض نسبة التضخم بفضل وفرة العرض

قال مدير المرصد الوطني للتزويد والاسعار بوزارة التجارة وتنمية الصادرات التونسي، رمزي الطرابلسي، انه ينتظر ان تسجل نسبة التضخم لشهر ماي 2023، خاصة في مجموعة المواد الغذائية (الخضر والغلال الطازجة)/ تراجعا ملحوظا بفضل وفرة العرض ما سيؤثر إيجابيا على تقلص الأسعار.

وفسر “الطرابلسي”، في تصريح صحفي أن مرد التراجع المتوقع في مؤشر أسعار الخضر والغلال الطازجة خاصة، ارتفاع نسق العرض من هذه المنتوجات خاصة في شهر ماي والاشهر القادمة.
 

وبلغت نسبة التضخم في تونس خلال شهر افريل الماضي 1ر10 بالمائة مقابل 3ر10 بالمائة في شهر مارس 2023 وفق المعهد الوطني للإحصاء.
 وابرز الطرابلسي، تواصل المنحى التنازلي لمؤشر التضخم للشهر الثاني على التوالي، حيث انخفض المؤشر العام للأسعار عند الاستهلاك بــ2ر0 نقطة خلال شهر أفريل لسنة 2023، كما سجلت أغلب السلات المكونة للمؤشر تراجعا في نسق تطور الأسعار مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة باعتماد الانزلاق الشهري (مارس-افريل 2023 مقارنة بمارس-أفريل 2022) .

وأكد أن أشهر ماي وجوان وجويلية واوت تمثل أفضل فترة من حيث تنوع العرض للغلال بتواجد العديد من الأصناف وبكميات كبيرة بالمقارنة مع شهري مارس وافريل اين تم تسجيل نقص ملحوظ بسبب الفجوة الربيعية.

كما تتسم الفترة الصيفية بحسب المسؤول، بتوفر المواسم الفصلية لعدد متنوع من الخضر بكميات هامة وذلك من شانه ان يحسن العرض ويسهم في تقلص الأسعار تدريجيا.

وبالنسبة إلى استشراف السوق خلال بقية شهر ماي الجاري وشهر جوان القادم، فإنه ينتظر وفق الطرابلسي، أن يتواصل ارتفاع نسق معروضات المنتوجات الفلاحية الطازجة من جهة، وتواصل المنحى التنازلي للأسعار من جهة أخرى (البطاطا والفلفل والطماطم والبصل والخيار والقرع الأخضر والمشمش والعوينة والخوخ والدلاع والبطيخ)، نتيجة تزامن الفترة القادمة مع المواسم الفصلية لهذه المنتوجات.