رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السينما المصرية تحصد 4 جوائز في مهرجان خريبكة الأفريقية

نشر
الأمصار

حصلت السينما المصرية على أربع جوائز لأثنين من الأفلام المتقدمة وذلك بختام مهرجان خريبكة للسينما الأفريقية وهما الفيلم القصير “عزيزتي ورد” وفيلم الروائي الطويل “19 ب”.

فيلم 19 ب

وقد حصل الفيلم المصري “19 ب” على نصيب الأسد حيث فاز بثلاث جوائز منها أفضل سيناريو للمؤلف أحمد عبد الله السيد كما حصل الفيلم ذاته على تنويه خاص.

وأما الجائزة الثلاثة ذهبت إلى الفنان سيد رجب الذي حصل على جائزة أفضل ممثل عن نفس الفيلم.

بينما فاز فيلم “عزيزتي ورد” على جائزة لجنة تحكيم لأفضل فيلم قصير للمخرجة مروة الشرقاوي.

أبطال فيلم 19 ب

فيلم 19 ب من بطولة سيد رجب ، ناهد السباعي ، أحمد خالد صالح ، فدوى عابد ، تأليف وإخراج أحمد عبد الله السيد.

كان الفيلم قد شهد عرضه العالمي الأول في الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث فاز بثلاث جوائز خلال منافسته بالمسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة، حيث حصد الفيلم جائزة الاتحاد الدولي للنقاد (الفيبرسي)، جائزة أفضل فيلم عربي، وجائزة هنري بركات لأفضل إسهام فني وحصل عليها مدير التصوير مصطفى الكاشف.

قصة فيلم 19 ب

أحداث الفيلم تدور في ڤيلا قديمة هجرها سكانها منذ عشرات السنين، حيث يعيش حارس عجوز حياة شديدة الروتينية، ويقضي أغلب يومه في عزلة عن عالم الشارع الخارجي المجنون، حتى يجد نفسه مجبراً على خوض مواجهة تغير حياته بالكامل.

أخبار أخرى….

مهرجان المركز الكاثوليكي يكرم أحمد حاتم عن فيلم "قمر 14"

كرم مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما النجم أحمد حاتم عن دوره في فيلم قمر14، وذلك خلال حفل ختام الدورة 71 للمهرجان والتي عقدت في الفترة من 5 إلى 12 مايو الحالي.

الفيلم الرومانسي قمر 14 من تأليف محمود زهران وإخراج هادي الباجوري، وشهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان الجونة السينمائي 2021، وشارك حاتم في بطولته مع مجموعة كبيرة من النجوم، من بينهم شيرين رضا، وياسمين رئيس، وغادة عادل، وأحمد مالك، وخالد النبوي، وأحمد الفيشاوي.

تقع أحداث الفيلم حين يعتلي قمر ليلة 14 سماء مصر، فنشهد تحت ضيائه خمسة علاقات عاطفية تحاول الصمود والنجاح؛ حيث يصطدم أصحابها بمحظورات مختلفة يفرضها عليهم المجتمع، لتعوق علاقاتهم وتهددها بالفشل، فيحاول أبطالنا مواجهة هذه المحظورات.

يجسد أحمد حاتم واحدة من قصص الحب في الفيلم، ويظهر بشكل مختلف عما اعتاد عليه الجمهور في أعماله السابقة، إذ يقدم شخصية إبراهيم وهو شاب بسيط يعمل فى ورشة مراكب على النيل، يقع فى حب مريم التي لعبت دورها أسماء أبواليزيد، لكن الأمور تتعقد وتواجه علاقتهما صعوبات بسبب اختلاف الديانة.