رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الآثار: غلق هرم خوفو بغرض الصيانة الدورية والنظافة

نشر
هرم خوفو
هرم خوفو

أوضحت سهى بهجت، المتحدث الرسمي باسم وزارة السياحة والاَثار، السبب الحقيقي وراء غلق هرم خوفو.

 

وأضافت متحدثة وزارة الآثار خلال تصريحات تلفزيونية: غلق هرم خوفو إجراء تم بهدف الصيانة.

 

ولفتت إلى أنه تم إغلاق هرم خوف أكثر من مرة في السابق وهو إجراء طبيعي يتم من أجل الصيانة الدورية والنظافة.

 

وتابعت: "مع توافد الزائرين على هرم خوفو أو أي مكان أثري تحدث الرطوبة وتمتلئ الأتربة لذلك لا بدَّ من وجود صيانة دورية للحفاظ على الآثار".

 

يبدأ المجلس الأعلى للآثار، تنفيذ قرار إغلاق الزيارة بهرم خوفو الأكبر من الداخل بمنطقة أهرامات الجيزة، اعتبارًا من شهر يونيو القادم للبدء في تنفيذ أعمال ترميمه وصيانته وذلك في إطار برنامج الصيانة الدورية الذي يتم بأهرامات الجيزة.

 

كما قرر المجلس الأعلى للآثار فتح هرم منكاورع للزيارة من الداخل طوال فترة غلق هرم خوفو، وذلك اعتبارًا من شهر يونيو القادم أيضًا.

 

اقرأ أيضًا..

"التموين المصرية": لا نية لتقييد إعفاء واردات الذهب من الجمارك


أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، تفاصيل اتخاذ القرار الخاص بمبادرة إعفاء الذهب الوارد من الخارج مع المسافرين من الضريبة الجمركية والرسوم، عدا ضريبة القيمة المضافة.

 

وأضاف: كان الحل لزيادة المعروض في السوق مع وجود خلل بين الطلب والعرض بالاضافة للمضاربات ليس الاستيراد ووجدنا الافضل وهي الية السماح للمصريين القامين من الخارج بجلب الذهب من الخارج معفى من الجمارك خاصة مع قرب موسم الصيف وقدوم المصريين في الخارج وكانت المبادرة بالتنسيق مع شعبة الذهب بين وزارة المالية والتمون وتم العرض على مجلس الوزراء وصدر القرار بالماح بدخول الذهب وخام الذهب عبر المنافذ المختلفة مع تصفير نسبة 5% التي تمثل الجمارك على الذهب وأصبح المتاح هو ضريبة القيمة المضافة على المشغولات ونصف المشغولات».

 

 

وأردف خلال تصريحات تلفزيونية: «القرار مشجع وستكون هناك لائحة تنفيذية تفصيلية خالية من التعقيدات بل بتسهيل وتيسير».

 

مشددًا أن ثمة تطورًا في ألية المبادرة فكان الاساس هو تحديد حدود قصوى في المقتح بواقع 150 جراماً للفرد لكن الالية بعد بحث وتشاور تجاوزت الحدود القصوى والجنسية كذلك وهو ماسوف يسهم في تحقيق زيادة في معروض الذهب في السوق من جهة وتراجع تحويلات المصريين في الخارج.

 

 

وشدد أن الدولة ليس لها اية نية لتقييد الحركة لكن المشكلة قد تحدث عند إساءة الاستخدام ويكون حينها قواعد أكثر تشدداً لكن الاساس سيكون هناك تيسير وتسهيل من قبل الجمارك قائلاً: «يجب الإفصاح عن الكمية اللي داخل بيها الشخص من الذهب.. وعدد الجرامات، والمصنعية».