رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل 11 شخصًا في هجوم مسلح غرب جمهورية الكونغو

نشر
الأمصار

أعلن مسؤولون ،اليوم السبت، عن مقتل ما لا يقل عن 11 شخصاً في اشتباكات الميليشيات في غرب جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث أعلنت مقاطعة  في المنطقة المضطربة حظر التجول للرد على العنف
وقال المتحدث باسم حكومة المقاطعة أديلار نيكيسي إن مسلحي من عناصر "موبوندو " هاجموا قرية باتشونغو، في مقاطعة كوانغو، في وقت متأخر من يوم الجمعة، في إشارة إلى ميليشيا من مجتمع ياكا، بحسب موقع بارونز الانجليزي
أضاف نكيسي لوكالة فرانس برس إن جنديين وضابط شرطة ومدنيين قتلا في الهجوم، مضيفا أن الجنود "تم تقطيعهم عمليا إلى أشلاء".

قال المتحدث إن عدد القتلى قد ارتفع إلى 11 شخصا،في وقت لاحق من يوم السبت.

ووقعت اشتباكات في باتشونغو ليلة أمس الجمعة واستمرت اليوم في مونغاتا، وهي قرية تبعد حوالي 8 كيلومترات (5 أميال) إلىالغرب، في مقاطعة كينشاسا العاصمة.

وأضاف نيكيسي أن حكومة كوانغو قد فرضت حظر التجول من الساعة 8 مساء حتى الساعات الأولى صباح الأحد للاستجابة لحالة الطوارئ.

وفي وقت سابق، استدعى الرئيس الأمريكي جو بايدن أحداث يوم 6 يناير في خطابه الافتتاحي لطلاب جامعة هوارد اليوم السبت، مشيرا الى ما اسماه بـ “الجهود غير الأخلاقية للتشبث بالسلطة” في اتهام واضح للرئيس السابق دونالد ترامب في محاولته لإلغاء الانتخابات.

وخلال خطابه أشار بايدن الى نائب الرئيس كامالا هاريس، وهي خريجة هوارد، وتحدث عن تعيينه كيتانجي براون جاكسون، وكلاهما أول امرأتين تشغلان مناصبهما.

وقال بايدن بعد أسابيع من إعلانه عن حملته الانتخابية في الثمانين من عمره: “بالمناسبة، إنها أكثر إشراقًا من البقية”.

وعاد بايدن إلى موضوعات “روح الأمة” أثناء حديثه إلى الطلاب في جامعة HBCU ، وانضم إليه نائب مؤيده السياسي القوي جيمس سي كليبيرن (ديمقراطي).

أخبار أخرى..

الخارجية الفلسطينية توجّه نداءً عاجلاً للإدارة الأمريكية والجنائية الدولية بشأن إسرائيل.. تفاصيل

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم ، الإدارة الأمريكية، باتخاذ موقف فاعل لإجبار دولة الاحتلال الإسرائيلي على وقف هذا التصعيد الاجرامي.

كما طالبت الجنائية الدولية بالخروج عن صمتها والإسراع في تحقيقاتها على طريق مساءلة ومحاسبة المجرمين والقتلة ووضع حد لافلات إسرائيل من العقاب.

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان لها، انتهاكات وجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي التي كان آخرها الاقتحام الدموي صباح اليوم السبت، لمخيم بلاطة في نابلس، الذي أسفر عن استشهاد شابين فلسطينيين، وإصابة عدد آخر، وفقا لما ذكرته وكالة "وفا".

واعتبرت الخارجية  الاقتحام الدموي وحرب الاحتلال على قطاع غزة حلقة في مسلسل التصعيد الإسرائيلي اليومي للأوضاع في ساحة الصراع، بما يخدم أجندات الاحتلال الاستعمارية.