رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير المصري بجنوب السودان يلتقي القائم بأعمال وزير الخارجية والتعاون الدولي

نشر
الأمصار

التقى السفير معتز مصطفى عبد القادر، سفير جمهورية مصر العربية لدي جنوب السودان، السفير دينج داو دينج القائم بأعمال وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة جنوب السودان، وذلك في إطار متابعة زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى جنوب السودان .

وأعرب القائم بأعمال وزير الخارجية والتعاون الدولي الجنوب سوداني السفير دينج داو عن الشكر والتقدير على الزيارة المهمة التى قام بها وزير الخارجية سامح شكري إلى جنوب السودان يوم 9 مايو 2023، مثمنًا الرسالة التي نقلها وزير الخارجية المصري من رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي إلى رئيس جمهورية جنوب السودان سالفا كير ميارديت، حول تطورات الأوضاع في جمهورية السودان وكذا سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات..

ومن جانبه، أكد السفير معتز مصطفى عبد القادر على قوة ومتانة العلاقات التي تربط قيادتي وشعبي البلدين، واعتزام جمهورية مصر العربية مواصلة دعمها وجهودها لتقديم المساعدة لدولة جنوب السودان في مختلف القطاعات والمجالات، وتكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك وفى مقدمتها الأزمة السودانية وانعكاساتها على الدولتين باعتبارهما دولتي جوار مباشر للسودان.

اقرأ أيضًا..

البحرين ترحب بتوقيع إعلان جدة لحماية المدنيين في السودان

أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب مملكة البحرين بتوقيع «إعلان جدة» بين ممثلي القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في جمهورية السودان الشقيقة بشأن الالتزام بحماية المدنيين، وتيسير تنقلهم وحصولهم على المساعدات الإنسانية والطبية، بما يتفق مع مبادئ القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأشادت وزارة الخارجية بالجهود والمساعي الحميدة للمملكة العربية السعودية الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة لحل الأزمة السودانية عن طريق الحوار السلمي، آملة أن يشكل هذا الإعلان خطوة مهمة على طريق الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وتسوية النزاع المسلح بصورة شاملة ونهائية، في ضوء التزام الأطراف السودانية كافة بتغليب الحكمة والمصلحة الوطنية العليا واحترام سيادة الدولة ووحدتها وسلامة أراضيها، وحماية مؤسساتها الوطنية والمدنية، وتلبية طموحات شعبها الشقيق في الأمن والسلام والاستقرار والنماء.

في وقت سابق، قام طيران الجيش السوداني بقصف مواقع لقوات الدعم السريع في الخرطوم، بينما تتواصل جهود دولية لتهدئة الوضع في البلاد، وفقا لما ذكرته مصادر "سكاي نيوز عربية"، مساء الجمعة.

 

ومن ناحية أخرى، اتهم بيان صادر عن قوات الدعم السريع، الجيش باستهداف "المواطنين"، وعدد من المواقع الحيوية جنوب الخرطوم مثل المصانع والشركات والمؤسسات المدنية.