رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الإيطالي لدى ليبيا: اكتمال إعادة إعمار مطار طرابلس خلال 2024

نشر
الأمصار

قال السفير الإيطالي لدى ليبيا، غوزيبي بوتشينو، إنه من المتوقع اكتمال أعمال إعمار مطار طرابلس الدولي خلال العام 2024، مشيدا بـ«التقدم المشجع للأعمال التي بدأت في فبراير الماضي».

وزار بوتشينو المطار، أمس الخميس، الذي عُهد بإعادة إعماره إلى ائتلاف الشركات الإيطالية «إينياس» الإيطالي، حسب ما جاء على حساب السفارة الإيطالية لدى ليبيا بموقع «تويتر».

وتفقد السفير الإيطالي الإنشاءات، حيث قال إن المطار بمجرد اكتماله «سيكون قادرًا على خدمة أكثر من 6.5 مليون مسافر سنويًا، وسيمثل جسرًا لليبيا إلى البحر الأبيض المتوسط والعالم».

السفير الإيطالي لدى ليبيا، غوزيبي بوتشينو،

مشروع إعادة الإعمار

ويهدف مشروع إعادة الإعمار إلى بناء صالتين، إحداهما محلية والأخرى دولية، مع جميع مرافق المطار، وتغطي كلتا الصالتين، حسب المشروع، ما مجموعه نحو 30 ألف متر مربع، مع إمكانية استقبال نحو ستة ملايين مسافر في السنة، حسب وكالة «نوفا» الإيطالية.

وقالت «نوفا» إنه جرى تعليق الأعمال الموكلة إلى ائتلاف الشركات الإيطالي عدة مرات، بسبب اندلاع حرب العاصمة منذ أبريل العام 2019 حتى يونيو العام 2020، حيث كان المطار على خط المواجهة.

ووضعت النقابة العامة للأطباء بليبيا وعمادة الأطباء بتونس حدا لـ«الفراغ القانوني» الناجم عن ممارسة الأطباء التونسيين للمهنة في ليبيا دون إطار تشريعي وفي ظل انعدام حقهم في التأمين.

وفي تفاصيل الاتفاق، إلزام كل طبيب يرغب في العمل في ليبيا على الاتصال بنقابة الأطباء التونسية لطلب هذا الترخيص، وبعد ذلك يرسل الطلب إلى البريد الإلكتروني للنقابة الليبية لإبلاغها بالموافقة.

وأفاد رئيس المجلس الوطني لعمادة الأطباء في تونس رضا الضاوي في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، بأن كل التراخيص الممنوحة لممارسة المهن الطبية ستكون محددة بآجال المزاولة لأشهر، مشيرا إلى أن المجلس توصل إلى التفاهم على تكوين لجنة مشتركة مع اللجنة الصحية في سفارة ليبيا لمتابعة جودة علاج المرضى الليبيين في تونس.

كما يشار إلى توقيع الاتفاقية الأربعاء الماضي، بين كل من عمادة الأطباء والنقابة العامة للأطباء بليبيا ونظرائهم التونسيين وبحضور كل من رئيس النقابة العامة لأطباء ليبيا محمد علي الغوج، والقائم بأعمال السفارة الليبية بتونس مصطفى قدارة، ومدير جهاز دعم وتطوير الخدمات الصحية والعلاجية أحمد سالم أحمد.