رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المجلس الأوروبي يحث إسبانيا على تعليق التعاون الحدودي مع المغرب لمكافحة الهجرة

نشر
 المجلس الأوروبي
المجلس الأوروبي

دعا المجلس الأوروبي من الحكومة الإسبانية، إلى تعليق التعاون الحدودي في محاربة الهجرة مع المغرب، ويأتي هذا القرار بعد تداعيات أزمة مليلية التي وقعت خلال يونيو الماضي، وخلفت مقتل 23 مهاجرا. كما يأتي القرار ليبرز مدى تدهور العلاقات بين مؤسسات أوروبا والمغرب.

المجلس الأوروبي يبحث مع إسبانيا مكافحة الهجرة

وبحث المجلس الأوروبي مأساة مليلية، وانتهى إلى قرار، وفق توصية نشرها في موقعه الرقمي، مؤكدا ما يلي: “يحث المجلس الأوروبي إسبانيا على مراجعة التعاون مع المغرب في مراقبة الحدود، ونظراً لخطورة ما حدث يوم 24 يونيو 2022 من وفيات للمهاجرين خلال محاولتهم عبور سياج مليلية في مناسبات سابقة، وبالتالي تعليق جميع الأنشطة المشتركة التي تؤدي إلى انتهاكات حقوق الإنسان”.

 خلال نوفمبر الماضي، زارت المفوضة الأوروبية المسؤولة عن حقوق الإنسان، دونيا مياتوفيتش إسبانيا وكذلك حدود مليلية المحتلة، واستعرضت مع المسؤولين الإسبان أزمة مليلية، وانتهت الى ضرورة تعليق التعاون في الحدود مع المغرب بشأن الهجرة بسبب حقوق الإنسان. وطلبت في تقريرها من حكومة مدريد ضرورة إعطاء تعليمات إلى الأجهزة الأمنية التي تحرس الحدود وتراقب المهاجرين باحترام حقوق الإنسان، ووقف علميات الطرد السريع في نقط الحدود نحو المغرب. وكانت إسبانيا تقوم في بعض المناسبات بطرد المهاجرين نحو الأراضي المغربية بمجرد تجاوزهم السياج الفاصل بين هذه الأراضي وسبتة ومليلية.

وسبب التقرير قلقا كبيرا وسط حكومة مدريد، وهي الحكومة التي ستترأس الاتحاد الأوروبي خلال النصف الثاني من السنة الجارية، وتجد نفسها مجبرة على عدم رفض التوصيات. وعمليا، تجنبت الرد مباشرة على توصيات مجلس أوروبا، غير أن مصادر تابعة لوزارة الداخلية الإسبانية أكدت، وفقما نقلت جريدة “لافنغورديا”، أن الأجهزة الأمنية ستستمر في حماية حدود البلاد في احترام تام لحقوق الإنسان. في الوقت ذاته، يشكل القرار ضربة لمجهودات إسبانيا في مجال الهجرة، إذ تقدم الاتفاقيات مع المغرب في مجال مكافحة الهجرة بأنها مثالية ويجب على الدول الأخرى الاقتداء بها.

ويشير القرار الجديد هذه المرة تدهور العلاقات بين المغرب والمؤسسات الأوروبية خلال السنوات الثلاث الأخيرة. والقرار الجديد لم يصدر عن البرلمان الأوروبي بل عن المجلس الأوروبي. ويأتي أياما قليلة بعد قرار لجنة البرلمان الأوروبي التي تتهم المغرب تلميحا بالتورط في التجسس على مسؤولين أوروبيين منهم رئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانشيز، وتوصي بتعميق البحث مع المغرب في هذا الشأن. ويضاف إلى قرار البرلمان الأوروبي منذ أسابيع الذي يندد بتورط المغرب في خروقات ضد الصحافيين ونشطاء حقوق الإنسان. وسيعالج البرلمان الأوروبي مجددا ملف الصحافيين خلال هذه الأيام.