رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نجوم موسيقى الجاز يحتفلون بيومها العالمي

نشر
الأمصار

بمناسبة اليوم العالمي لموسيقى الجاز العالمي، ينظم مجتمع الجاز المصري بالتعاون مع مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية، احتفالية خاصة للاحتفال بيوم الجاز وذلك في السابعة مساء الأحد 14 مايو بمركز التحرير الثقافي بميدان التحرير.

يشارك في الاحتفال نخبة من رموز موسيقى الجاز في مصر مثل الفنان العالمي فتحي سلامة الحائز على جائزة جرامي والفنان عامر بركات عازف الباص في فرقة الموسيقار عمر خيرت، أيمن صدقي عازف الإيقاع وسامر جورج وشريف مصطفى والفنان هاني الأزهري عازف الدرامز بفرقة المصريين وعازف البيانو عمرو صلاح مؤسس مهرجان القاهرة الدولي للجاز. بالإضافة إلى عدد كبير من مغنيين ومغنيات الجاز مثل داليا فريد، نهى فكري، شادي حمزه، ناتالي بشاره، رنا حجاج، والفنانة المغربية ساره مولبلاد وميشيل راوندز والفنانة هنا غنيم.   

يهدف هذا الاحتفال إلى استعراض حجم مشهد موسيقى الجاز في مصر والذي تطور كثيرا في السنوات الأخيرة مع ظهور أجيال جديدة من شباب الموسيقيين المتميزين أمثال عازفي الساكسفون: مينا نشأت وعمرو وجيه وعازفي البيانو أندرو ميلاد الحاصل على جائزة شوبان للبيانو، ويوسف هادي عازف الباص الناشئ.

من المعروف أن اليوم العالمي لموسيقى الجاز هو احتفال أنشأته منظمة اليونسكو في عام 2011 وتحت إشراف الموسيقي الأمريكي الشهير هيربي هانكوك وتحتفل به جميع دول العالم من خلال فعاليات موسيقية وثقافية متنوعة كلها تقوم إلى إرساء قيم التعايش السلمي بين المجتمعات وتدعو إلى الحرية والمساواة بين البشر وعدم التمييز العنصري.  

المجتمع المصري لموسيقى الجاز تكون عام 2009 بهدف توسيع قاعدة محبي موسيقى الجاز في مصر وتشجيع المؤلفين الشباب على زيادة إنتاجهم الموسيقي وتقديم أعمالهم في المهرجانات الدولية وتنظيم فعاليات تعليمية للموسيقيين من ورش عمل ومحاضرات متخصصة.

أخبار أخرى...

المطربة الأمريكية آمون ستار تسعد لإحياء حفل في بحيرة القاهرة


تستعد المطربة الأمريكية إليز ليبيك الشهيرة بـ"آمون ستار" لإقامة حفل غنائي مرتقب داخل بحيرة القاهرة بجوار متحف الحضارات بداية الشهر المقبل، ليكون الحفل القادم مستوحى من ديكور الحضارة الفرعونية التى طالما روجت لها المطربة الأمريكية في جلسات تصويرها التي جاء غالبيتها وسط الحضارة الفرعونية.

ومن المقرر أن تزيل المطربة الأمريكية الستار عن أغانيها الجديدة في الحفل المقبل، وتخضع حاليا لعدة بروفات استعداداً لإقامة الحفل الأول لها في بحيرة القاهرة بجوار متحف الحضارات.