رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تشارك في التدريب العسكري الأسد الإفريقي 2023

نشر
الأمصار

يشارك أفراد من القوات المسلحة التونسية وعناصر من الجيش الأمريكي للمرّة الثالثة على التوالي من 8 حتى 31 مايو الجاري في التدريب العسكري المشترك "الأسد الإفريقي 23 "، وذلك بالتعاون مع القيادة الأمريكية في إفريقيا.

وذكرت وزارة الدفاع التونسية -في بيان الاثنين، أنه سيتم تنفيذ التدريب بميدان الرمي ببن غيلوف وقبالة سواحل مدينة قابس وذلك بمشاركة وحدات عسكرية من الجيوش الثلاثة والصحّة العسكرية وعدّة هياكل أخرى من المؤسسة العسكرية موزّعين بين مختلف مراحل التمرين.

وأوضحت أن التدريب سيتضمن دروسا نظرية وتمارين ميدانية وتدريبات مشتركة وعمليات عسكرية بحرية وجوّية، وذلك لتعزيز ودعم القدرات العملياتية والقتالية والرفع من الجاهزية للتصدّي للجريمة العابرة للحدود وتبادل الخبرات في التخطيط العملياتي المشترك بين مختلف القوّات، إضافة إلى التدخّلات الطبّية والأمن السيبرني.

تونس.. الدين الخارجي انخفض بنسبة 12،2 % نهاية أبريل 2023

وسجلت خدمة الدين الخارجي المتراكمة في تونس، انخفاضا بنسبة 13،2 بالمائة خلال الأربع أشهر الماضية من سنة 2023، لتصل إلى 2،7 مليار دينار مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022، حسب معطيات نشرها البنك المركزي التونسي مؤخرا.

وسجلت المداخيل السياحية، حسب المصدر ذاته، ارتفاعا بنسبة 59 بالمائة، من 0،8 مليار دينار في موفى شهر أفريل 2022 إلى 1،3 مليار دينار حتى 30 أفريل 2023.

وتشير معطيات البنك المركزي التونسي أيضا، إلى انخفاض في صافي الأصول بالعملات الأجنبية إلى حدود 21،8 مليار دينار، أي ما يمثل 94 يوم توريد إلى تاريخ 5 ماي 2023 مقابل ما يقارب 24،3 مليار دينار (أي ما يمثل 127 يوم توريد) في التاريخ نفسه من السنة الماضية.

طقس تونس.. سحب كثيفة مع أمطار تكون مؤقتًا رعدية

توقعت هيئة الأرصاد الجوية في تونس، عن وجود سحب أحيانا كثيفة مع أمطار تكون مؤقتا رعدية وغزيرة بالشمال والوسط ثمّ تشمل محليا بعد الظهر الجنوب وأثناء الليل جهة صفاقس.

الريح من القطاع الشمالي بالشمال ومن القطاع الشرقي تتجه إلى الشمالي آخر النهار بالوسط والجنوب، وتكون قوية إلى قوية جدا من 50 إلى 70 كلم/س قرب السواحل الشرقية وبالوسط والجنوب وتصل مؤقتا إلى 80 كلم/س في شكل هبات مع رياح رملية محلية بالحنوب ومعتدلة فقوية نسبيا من 20 إلى 45 كلم/س بالشمال.