رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قوة الين ومخاوف المصارف الأمريكية تدفع بورصة طوكيو للتراجع

نشر
الأمصار

أغلقت الأسهم اليابانية، اليوم الاثنين، على انخفاض إذ دفع ارتفاع الين مقابل الدولار المستثمرين لبيع الأسهم، بالإضافة لاستمرار المخاوف في الأسواق بشأن القطاع المصرفي الأميركي.

وقد هبط المؤشر نيكي 0.71 بالمئة إلى 28949.88 نقطة، ليغلق دون مستوى 29 ألفا للمرة الأولى منذ 28 أبريل، كما تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.21 بالمئة إلى 2071.21 نقطة.

منذ يناير 2022، سجل مؤشر نيكي، أعلى مستوى له، الثلاثاء الماضي قبل أن تغلق السوق بسبب عطلة لثلاثة أيام.

ومن جانبه، قال جون موريتا، المدير العام لقسم الأبحاث في شيباجين لإدارة الأصول، "انخفضت السوق اليوم لأسباب منها قوة الين، لكن معنويات المستثمرين كانت ضعيفة أيضا، إذ أنهى مؤشر داو جونز، جلسة تداولات الجمعة، عند مستوى منخفض، مقارنة ببداية العطلة في اليابان".

وأضاف: "هناك أيضا مخاوف مستمرة بشأن انهيار بنك آخر في الولايات المتحدة".

والأسبوع الماضي، ارتفع الين مقابل الدولار بعد أن ألمح الفيدرالي الأميركي إلى وقف دورة التشديد النقدي.

فيما خسرت أسهم شركات التنقيب عن النفط 1.71 بالمئة، لتصبح الأسوأ أداء من بين 33 مؤشرا فرعيا في بورصة طوكيو للأوراق المالية، يليها قطاع البنوك الذي هبط 1.27 بالمئة.

وهبط سهم، "فاست ريتيلنج"، مالكة العلامة التجارية يونيكلو 3.13 بالمئة، ليصبح أكبر الخاسرين على المؤشر نيكي، كما هبط سهم "سوفت بنك غروب"، المستثمر في مجال التكنولوجيا 0.97 بالمئة.

وارتفع سهم "إيتوتشو" 1.35 بالمئة، وتراجع سهم "ماروبيني" خلال الجلسة بعد انخفاض في توقعات أرباح العام بأكمله، لكنه تعافى لاحقا ليرتفع 0.1 بالمئة.

 

أخبار أخرى..

تراجع أسعار العملات الرقمية اليوم 8 مايو 2023

واصلت أسعار العملات الرقمية تراجعها مستهل تعاملات اليوم الإثنين 8 مايو 2023، في ظل تداعيات رفع الفائدة الأمريكية، وانخفضت القيمة السوقية للعملات الرقمية إلى 1.19 تريليون دولار.

وسجلت قيمة التداولات تراجعا خلال العملات الرقمية خلال آخر 24 ساعة لتسجل 36.91 مليار دولار.

سعر بيتكوين اليوم

هبط سعر بيتكوين خلال تعاملات اليوم الإثنين 8 مايو بنسبة 2.12% إلى 28195.9 دولار.

كما تراجعت القيمة السوقية للعملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم إلى 545 مليار دولار.