رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: ملتزمون بإفساح المجال أمام القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي

نشر
الأمصار

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، أن الحكومة ملتزمة بإفساح المجال لتعزيز دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، مشيراً إلى اللقاءات المختلفة التي يعقدها مع ممثلي القطاع الخاص لتبادل وجهات النظر حول مختلف السياسات الاقتصادية، وتذليل ما قد يواجهونه من صعوبات.

جانب من اللقاء
 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مدبولي، مساء أمس، مع فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعدد من أعضاء الوفد المرافق، على هامش فعاليات مؤتمر إطلاق الاستراتيجية القُطرية الجديدة بين مصر ومجموعة البنك الدولي.

وأشاد رئيس الوزراء، بجهود البنك الدولي للانتهاء من الاستراتيجية القُطرية الجديدة بين مصر ومجموعة البنك الدولي للفترة 2023-2027، وفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء.

وأعرب مدبولي، عن تقدير الحكومة لعلاقات الشراكة والتعاون الممتدة مع البنك الدولي، مشيداً بدور البنك في تمويل مشروعات تنموية في مجالات حيوية متعددة تم تنفيذها في مصر، على مدار العقود الماضية.

كما أشار رئيس الوزراء إلى إنشاء اللجنة العليا للاستثمار تحت رئاسة رئيس الجمهورية، من أجل إحداث نقلة نوعية في مناخ الاستثمار في مصر.

من جانبه، أعرب نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن اعتزاز البنك بعلاقات الشراكة مع مصر، مؤكداً أن إطلاق برنامج الشراكة القطرية مع مصر يعد بمثابة رسالة لإظهار الدعم والمساندة في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم.

وأشاد بلحاج بدور وزارة التعاون الدولي في التوصل إلى برنامج الشراكة في صورته النهائية.

وتطرق اللقاء أيضاً إلى تطورات الأزمة الجارية في السودان، حيث استعرض رئيس الوزراء الجهود التي تقوم بها الدولة المصرية في تسهيل عبور الأشقاء الوافدين من السودان، وتقديم كل الخدمات الممكنة لهم.

أخبار أخرى..

مصر تفرج عن 237 ألف طن أعلاف «الذرة والصويا» خلال 7 أيام


أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، أن الإفراج عن مستلزمات الأعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك المركزي في ضوء توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف القصير، أنه خلال الفترة من 28/4/2023 حتى 3/5/2023 تم الإفراج عن 237 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 107 ملايين دولار بزيادة قدرها 22 ألف طن علي الأسبوع الماضى.

 


وأضاف، أن الإفراج شمل  189 ألف طن من الذرة  بحوالي 68 مليون دولار وحوالي 48 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 36 مليون دولار، وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 3.4مليون دولار، ليكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر2022 حتى 3 مايو2023)  4.5 مليون طن منهم 3.3 مليون طن ذرة، 1.2 مليون طن فول صويا وإضافات أعلاف، وذلك بإجمالي مبلغ 2.2 مليار دولار.