رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية المصرية: متابعة عمليات الإجلاء من السودان على مدار الساعة

نشر
الأمصار

أكد السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن مصر تعاملت منذ الأسابيع الأولى مع الأزمة السودانية بالتركيز الأساسي على الجالية المصرية وإجلائها، وحريصة منذ اللحظة الأولى على تشكيل لجنة معنية لمتابعة هذه الأزمة على مدار الـ24 ساعة، وتصدر اللجنة بيانات دولية من خلال وزارة الخارجية بأعداد المصريين الذين يجري إجلاؤهم برًا وبحرًا وجوًا.

 

وأضاف «أبوزيد»، خلال تصريحات تلفزيونية، أن وزير الخارجية تلقى العديد من الاتصالات من نظرائه من الدول الأوروبية والإفريقية وغيرها لطلب مساعدة مصر لإجلاء رعاياهم، وتسهيل عملية الإجلاء لهم.

 

وأشار إلى أن التعامل مع الوضع الإنساني على الأرض أولوية أولى لتأمين الجالية المصرية، ومصر فتحت أبوابها للأشقاء السودانيين الذين اضطروا ظروف الحرب للمغادرة، وتدفق لأعداد كبيرة من السودانيين وجنسيات أخرى عبر الحدود المصرية، واستقبلتهم مصر على أراضيها.

 

ولفت أنه جرى التعامل السياسي، والذي توج اليوم بالقرار الذي صدر عن جامعة الدول العربية بمبادرة مصرية سعودية لإنشاء مجموعة اتصال عربية للاضطلاع بدور في محاولة الوصول لوقف إطلاق النار وتنسيق الجهود مع الأطراف الإقليمية والدولية والتواصل مع منظمات الإغاثة والأمم المتحدة والعمل مع الأمين العام لجامعة الدول العربية.

 

 

اقرأ أيضًا..

"الصحة المصرية": توجيهات رئاسية باستقبال النازحين من السودان


صرح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، بأنه منذ بداية الأزمة السودانية، تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، توجيهات برفع درجة الاستعداد القصوى، لاستقبال النازحين بالأدوية والمستلزمات الطبية وتدريب كل الكوادر الطبية بمنافذ الحجر الصحي بالمنافذ البرية والبحرية والجوية.

 

وأضاف عبد الغفار، في تصريحات تلفزيونية، أن وزارة الصحة زادت من أعداد العيادات الطبية والمستشفيات والفرق الطبية، لاستقبال النازحين بشكل متميز وتقديم الدعم الطبي لهم.

 

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه يجرى تقديم الخدمات الطبية لكل المترددين في جميع المنافذ، وجرى تطعيم 2100 طفل ضد شلل الأطفال و731 ضد الحصبة والحصبة الألماني، وأن إجمالي المترددين على العيادات الطبية أكثر من 7500 من المصريين والسودانيين.

 

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة: "يتم تحويل المصابين إلى المستشفيات بأسوان، وعدد من المحافظات الأخرى، وهذا كله تعامل مباشر من القادمين من السودان، إلى جانب العديد من الإجراءات الأخرى من قبل وزارة الصحة، ضد الأوبئة والأمراض الأخرى للأشقاء من السودان والنازحين من السودان".