رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تعفي سفينة إنقاذ الخزان صافر من رسوم عبور قناة السويس

نشر
الأمصار

 أعلنت مصر عن قيام هيئة قناة السويس بإعفاء سفينة الخدمات والإنقاذ التي ستساهم في تنفيذ عملية إنقاذ الخزان صافر الموجود قبالة السواحل اليمنية من رسوم عبور القناة خلال رحلة الذهاب للشواطئ اليمنية، وذلك كمساهمة من مصر في الجهود الدولية ذات الصلة.  

يأتي ذلك استمراراً للجهود المصرية في المساهمة في المساعي الدولية لتسوية الأزمة اليمنية ورفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق.

كان وزير الخارجية أعرب عن استعداد مصر لدعم الجهود الدولية للإسراع في تنفيذ عملية إنقاذ خزان صافر، وتفادي أية تداعيات بيئية أو ملاحية محتملة قد تنجم عن عدم التعامل مع هذا الوضع، بما في ذلك مساهمة هيئة قناة السويس بما لديها من خبرات وإمكانات في هذه العملية.

وخلال الزيارة التي قام بها ديفيد جريسلي منسق الأمم المتحدة المقيم في اليمن والمعني بالشئون الإنسانية الشهر الماضي، عقد المسئول الأممي مباحثات مع مساعد وزير الخارجية للشئون العربية ومسئولي هيئة قناة السويس لبحث سبُل التعاون بين الأمم المتحدة والهيئة في تنفيذ عملية إنقاذ خزان صافر.

وأعلن السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية عن هذا الإعفاء الذي كان محل تقدير كبير من المانحين الدوليين، خلال مشاركته يوم 4 مايو الجاري نيابة عن وزير الخارجية، في الاجتماع الافتراضي الذي عُقد بدعوة من المملكة المتحدة وهولندا بالتعاون مع الأمم المتحدة وناقش حشد التمويل للخطة الأممية ذات الصلة بالتعامل مع الخزان النفطي صافر.

وأكد النائب خلال الاجتماع على أهمية التعاون والتواصل مع الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، ومركز المساعدات المتبادلة للطوارئ البحرية ومقره مدينة الغردقة واطلاعهما على سير عملية الإنقاذ، للاستفادة من الخبرات المتراكمة لديهما في هذا المجال، ولتنفيذ تلك العملية بما يحافظ على البيئة البحرية في المنطقة.  

اقرأ أيضًا..

3.1 مليار جنيه ضرائب ورسوم جمارك السويس خلال أبريل 2023

أفرجت الإدارة المركزية لجمارك السويس عن مشمول 7869 شهادة جمركية خلال شهر أبريل 2023 لكافة السلع الاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج والبضائع العامة منها الخيوط والمنسوجات والأجهزة الكهربائية وأجهزة الاستقبال والبلاستيك والمنتجات البترولية وغيرها.


وبلغت الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة عن شهادات الوارد 681 مليوناً و875 ألف جنيه؛ وفقاً لبيان صحفي صادر، اليوم السبت.

وبلغت ضرائب القيمة المضافة 2 مليار و79 مليوناً و625 ألف جنيه، فيما بلغت الضرائب والرسوم الأخرى المحصلة عن تلك الشهادات نحو 314 مليوناً و37 ألف جنيه.

وخلال شهر أبريل 2023 قامت الإدارة العامة للصادر بجمارك السويس بتصدير مشمول 2859 بیاناً جمركياً تحت نظم المختلفة (نهائي – سماح مؤقت – دروباك) بقيمة بلغت 6 مليارات و550 مليوناً و312 ألف جنيه، لأصناف متعددة من السلع الاستراتيجية والبضائع العامة منها الرمال الطبيعية والعصائر ومستحضرات التجميل وعلف الدواجن وغيرها، وتم تحصيل رسوم الصادر لبعض البيانات الجمركية التي تم تصدير مشمولها من جمارك السويس بنحو 11 مليوناً و332 ألف جنيه.

كما تم تحصيل غرامات ومخالفات ومتحصلات أخرى بنحو 26 مليوناً و889 ألف جنيه.

 

وخلال الفترة نفسها قامت الإدارة العامة للترانزيت بالإفراج عن عدد 480 شهادة وطلب إرسال بإجمالي 1244 حاوية.

وبذلك يكون إجمالي الضرائب والرسوم المحصلة بالإدارة المركزية لجمارك السويس خلال شهر أبريل الماضي 3 مليارات و113مليوناً و760 ألف جنيه.