رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرس البحري التونسي ينتشل 4 جثث بسواحل صفاقس

نشر
الأمصار

انتشلت وحدات الحرس البحري التونسي، 4 جثث لفظتها أمواج البحر في شواطئ منطقة جبنيانة بصفاقس، ويجري البحث عن مفقودين آخرين.

وقال مصدر في المنطقة، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، إن الجثث تفطن إليها البحارة منذ أمس السبت ولفظتها الأمواج على الشاطئ اليوم الأحد وكانت شبه متحللة.

ولم تتضح أي معلومات بشأن القارب الذي كان يقلهم وعدد المفقودين المحتملين.

وتنفذ وحدات من الحرس البحري بعمليات تمشيط مستمرة بسبب تفاقم حوداث الغرق.

وبينما تشهد السواحل التونسية عموما طفرة في موجات الهجرة غير الشرعية هذا العام.

ويجري العثور على جثث بشكل شبه يومي في سواحل صفاقس التي تعد منصة رئيسية لانطلاق قوارب الهجرة نحو السواحل الإيطالية القريبة.

ويشكو المستشفى المركزي في صفاقس من ضغط كبير في مراكز حفظ الجثث.

أخبار أخرى..

تونس: ملتقى حول أهمية "زليكاف" في التبادل الحر في قارة أفريقيا 

قال الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للجمارك في تونس، هيثم زناد، أمس السبت خلال انعقاد ملتقى وطني تحسيسي حول الاتفاقيات التجارية مع إفريقيا "إن بلاده من بين الدول الثماني الأولى التي وقع اختيارها للشروع في تنفيذ اتفاقية المنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر "زليكاف""، مؤكدا أن ذلك "سيخول للمستثمرين في تونس التمركز بالسوق الإفريقية وإعطاء نماذج إيجابية لبقية المستثمرين الأفارقة وإثبات أهمية هذه السوق التي تعود بالنفع على كافة المستثمرين داخل القارة.

ووصف زناد، خلال هذا اللقاء، اتفاقية منطقة التجارة الحرة بـ "المشروع التاريخي" الذي يحرص على تنفيذه الاتحاد الإفريقي تحت عنوان "إفريقيا مندمجة ومزدهرة وآمنة" وهو هدف يمكن تحقيقه من خلال تبسيط الإجراءات في الاستثمار والتبادل التجاري والخدمات بين مختلف الدول الإفريقية.

وأكد مدير عام التعاون الاقتصادي والتجاري بوزارة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، الأزهر بنّور، من جانبه، على أهمية الشراكة مع إفريقيا في إطار العلاقات الاقتصادية الدولية، واعتماد مقاربة التموقع في سلاسل القيمة القارية وإحداث تكامل اقتصادي وشراكة استراتيجية تنمي الصناعة الإفريقية والقدرات التنافسية لمختلف الدول وفتح الآفاق أمام خلق الثروة والتكامل الاقتصادي.

وأفاد بأن تونس أصبحت في مرحلة التنفيذ الفعلي لاتفاقية "زليكاف" على أثر استكمالها شهادة المنشأ الإفريقية، وأصبحت قادرة على التصدير والتوريد مع تخفيض الرسوم الجمركية.

وتم، خلال هذا الملتقى، عرض الاستراتيجية الوطنية لتفعيل المنطقة الإفريقية للتبادل الحر التي صاغتها وزارة التجارة وتنمية الصادرات في تونس، بالتعاون مع الإدارة العامة للجمارك وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.