رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المندلاوي: مجلس النواب مهتم بإنضاج وتعديل مشروع قانون حماية الطفل

نشر
الأمصار

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، محسن المندلاوي، اليوم الأحد، أهميَّة مشروع قانون حماية الطفل للأجيال القادمة


وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول في بيان له، أن "المندلاوي، ألقى كلمة خلال رعايته جلسة نقاشية بشأن (حماية الطفل)، بحضور رؤساء عدد من اللجان النيابية (المرأة والأسرة والطفولة، العمل ومنظمات المجتمع المدني، القانونية، حقوق الإنسان)، وعدد من النواب، وممثلين عن الوزارات المعنية، ومنظمات المجتمع المدني،  والمختصين بهذا الشأن".


وأبدى النائب الأول، "اهتمامَ المؤسسة التشريعية بتعديل وإنضاج مشروع قانون حماية الطفل، ليكون ملبياً للمعايير والاتفاقيات الدولية"، مشيراً إلى، أن "كثرة الانتهاكات التي تمَّ رصدها في الفترات الماضية بشأن الطفل والإهمال المتعمد من قبل النظام السابق تدفع الجميع للعمل بجدّ من أجل تشريع هذا القانون المهم".
وأكدّ "أهمية مشروع قانون (حماية الطفل) للأجيال القادمة"، موجهاً "اللجان النيابية المعنية بإيلاء المشروع الأهمية اللازمة، والأخذ بالملاحظات المقدمة من الجهات المشاركة في الجلسة للوصول إلى أفضل الصياغات والمضامين، ليكون قانوناً ملائماً وقابلاً للتطبيق وملبياً للطموح".
وأشار إلى "حرصَ المجلس على الالتزام بالدستور وخاصة المادة (30/ أولا) التي نصت على: "تكفل الدولة للفرد والأسرة وبخاصة الطفل والمرأة- الضمان الاجتماعي والصحي، والمقومات الأساسية للعيش في حياة كريمة تؤمّن لهم الدخل المناسب والسكن الملائم".
وجرى خلال الجلسة تقديم نبذة عن مشروع القانون والتأكيد على أهميته للأجيال القادمة، وتبادل وجهات النظر بين المشاركين لإنضاج فقراته، والخروج بجملة من التوصيات المهمة، والتشديد على ضرورة الإسراع في استكمال مناقشته وانضاج فقراته لإدراجه على جدول أعمال مجلس النواب خلال الفترة المقبلة.
أخبار أخرى..

العراق: خطة لاستثمار الاستقدام الطبي وإعادة النظر بالسياسة الدوائية

وكشفت وزارة الصحة العراقية، السبت، عن خطة لاستثمار الاستقدام الطبي وإعادة النظر بالسياسة الدوائية العراقية.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الوزارة وضعت خطة لعملية الاستقدام الطبي من الخارج عبر زج فرق طبية وتمريضية من العراقيين مع الكوادر الأجنبية المتخصصة، وبعد عدة دورات للملاكات العراقية سيتم الاستغناء عن عملية الاستقدام للأطباء من الخارج".

 

وأضاف، أن" الاستغناء من الاستقدام الطبي سيوفر مبالغ كبيرة للبلد، ويساعد المريض على العلاج داخل المؤسسات الصحية، وعدم تحمل عناء السفر والتنقل الى الخارج"، مبينا ان" الوزارة تعمل على تطوير قدرات ملاكاتها الطبية، والتمريضية، والصحية والفنية، والهندسية، والإدارية، المختلفة، ومتابعة تحديثات الأدوية والمستلزمات الطبية وتحديث دلائل العمل الطبي". 

وأشار الى أن" العراق متابع للتطورات الطبية في العالم، وهنالك مواكبة لأحدث المعايير المتبعة ويتم أحيانا استقطاب لملاكات متخصصة لإجراء دورات ودراسات داخل العراق، وايضا من خلال المجالس العلمية والمجلس العربي للاختصاصات الصحية، وهناك تواصل دائم مع ما يحدث من تقدم وتطور في مجال الطب في العالم