رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الشيخ الكربلائي: يجب توثيق جميع جرائم الإرهابيين ضد مكونات الشعب العراقي كافة

نشر
الأمصار

أكد ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة بالعراق الشيخ عبد المهدي الكربلائي، اليوم السبت، أن توثيق جرائم عصابات داعش الإرهابي يجب أن يشمل جرائم الإرهابيين ضد جميع مكونات الشعب العراقي. 

وقال الشيخ عبد المهدي خلال استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش في العراق في بيان:" أتمنى للفريق أن يكمل أعماله التحقيقية بما يساهم في تحقيق الأهداف التي من أجلها كلف بالمهمة المذكورة وبأسرع وقت".

وأضاف البيان، أنه" جرى خلال اللقاء التأكيد على مجموعة من المطالب تتضمن أن يشمل التوثيق جميع الجرائم التي ارتكبتها عصابات (داعش) الإرهابية ضد جميع مكونات الشعب العراقي على حد سواء وفي مختلف المناطق، لأن هناك مكونات يفترض بالفريق التحقيقي أن يشملهم بتوثيق الجرائم والتحقيق مثل سبايا نساء التركمان ومناطق أخرى".

وطالب الشيخ عبد المهدي" بتحديد بعض الجرائم التي ترتقي إلى مستوى جرائم الإبادة الجماعية ولا بد من تحديدها بهذا الشكل، كما لا بد من الاستعانة بخبراء مختصين من داخل العراق ومن أهل المناطق التي حصلت فيها الجرائم، ووضع سقف زمني لإنجاز عمل الفريق، لأن بعض الجرائم قد تخفى معالمها". 

وشدد الكربلائي على" اختيار جهة قضائية عراقية رصينة وكذلك جهة قضائية دولية محايدة ترفع لها نتائج التحقيق للإسراع في إجراء المحاكمات ضد مجرمي (داعش)، وكذلك لا بد من حفظ الوثائق لدى جهات دولية معتمدة وجهات عراقية موثوقة وبجميع أنواع الوثائق"، مشيرا إلى، أن" العتبة الحسينية المقدسة تقوم في الوقت الحاضر بتوثيق محلي لبعض جرائم عصابات (داعش) الإرهابية".

وكان المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، قد استقبل رئيس فريق التحقيق الأممي بجرائم (داعش) في التاسع عشر من كانون الأول من العام الماضي 2022.

أخبار أخرى.. 

وزير الطاقة الإيراني يعلن استئناف عمل اللجنة المشتركة للمياه مع العراق

أعلن وزير الطاقة الإيراني، علي أكبر محرابيان، اليوم السبت، استئناف عمل اللجنة المشتركة للمياه مع العراق.
وقال وزير الطاقة الإيراني، علي أكبر محرابيان في مؤتمر صحفي عقده في فندق الرشيد ببغداد على هامش مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه: إن "هذه الزيارة بدعوة من الحكومة العراقية للمشاركة في مؤتمر بغداد الدولي للمياه"، مبيناً أن "هذا المؤتمر متميز ويتبنى أهدافاً متميزة ونأمل ان يؤدي الى نتائج إيجابية".

ولفت الى أن "المؤتمر له فرصة للحوار وتقارب وجهات النظر بين المسؤولين والمفكرين والمنظمات الدولية"، مشيرا الى أنه "نواجه اليوم التغيرات المناخية وتراجع في كميات الأمطار وهذا الواقع يحتم علينا زيادة التعاون وتبادل الخبرات فيما بيننا لتبني أساليب إدارة صحيحة للموارد المائية الموجودة لدينا لكي يحقق أكثر فائدة منها".