رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المندلاوي يوجه اللجان المعنية بمتابعة تنفيذ إدارة المحافظات للمشاريع الخدمية بالموازنة

نشر
الأمصار

وجه النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم السبت، اللجان المعنية بمتابعة تنفيذ إدارة المحافظات للمشاريع الخدمية المرصودة بالموازنة.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن" المندلاوي ترأس اجتماعاً موسعاً للجنة المالية النيابية بحضور المحافظين، لبحث موازنة المحافظات ضمن مشروع قانون الموازنة العامة، المزمع إقراره خلال الفترة القليلة المقبلة".

وأضاف البيان، أنه" جرى خلال الاجتماع بحث ملاحظات ديوان الرقابة المالية بشأن تنفيذ قانون الدعم الطارئ من قبل المحافظات، وكذلك المعوقات التي تواجه رؤساء الوحدات الإدارية للمدن، فضلاً عن الاستماع لمطالبهم التي تدور حول حجم التخصيصات وضرورة زيادتها، وعدم إشراك المحافظين بتحديد سقوف الأموال السنوية المرصودة ضمن الموازنة، إضافة إلى آليات احتساب عوائد البترودولار، وإمكانية إجراء المناقلة بين المشاريع ومخصصات الدوائر الفيدرالية".

ووجه المندلاوي، بحسب البيان،" اللجان المعنية بمتابعة تنفيذ إدارة المحافظات للمشاريع الخدمية المرصودة بالموازنة"، مطالبا" المحافظين باستثمار دعم السلطتين التشريعية والتنفيذية للإسراع بإنجاز المشاريع والشروع بتنفيذ المتلكئة منها". 

وأضاف" أن المرحلة الحالية تتطلب وجود إدارة نشطة وشجاعة لديها القدرة على اختصار الوقت، وتجاوز الروتين للنهوض بالواقع الحالي".

وأكد النائب الأول، أن" القوانين منحت رؤساء الوحدات الإدارية صلاحيات واسعة جداً، وهناك من استثمر هذه الصلاحيات للنهوض الأمثل بالواقع العمراني والخدمي والاستثماري لمحافظته، والبعض الآخر بالعكس تماماً، على الرغم من استلامهم لمخصصات مالية كافية لتنفيذ المشاريع".

ودعا المندلاوي" المحافظين كافة لاستثمار دعم السلطتين التشريعية والتنفيذية للإسراع في إنجاز المشاريع الخدمية، والشروع في تنفيذ المتلكئة منها والمرصودة في الموازنة"، فيما" وجه اللجان المعنية في متابعة تنفيذ جميع المشاريع لضمان عدم التأخير في استكمالها"، مبيناً، أن" المرحلة الحالية تتطلب وجود إدارة نشطة وشجاعة، لديها القدرة على اختصار الوقت وتجاوز الروتين، لاختيار أفضل المشاريع لخدمة المواطنين والارتقاء بالواقع الموجود".

أخبار أخرى.. 

وزير الطاقة الإيراني يعلن استئناف عمل اللجنة المشتركة للمياه مع العراق

أعلن وزير الطاقة الإيراني، علي أكبر محرابيان، اليوم السبت، استئناف عمل اللجنة المشتركة للمياه مع العراق.
وقال وزير الطاقة الإيراني، علي أكبر محرابيان في مؤتمر صحفي عقده في فندق الرشيد ببغداد على هامش مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه: إن "هذه الزيارة بدعوة من الحكومة العراقية للمشاركة في مؤتمر بغداد الدولي للمياه"، مبيناً أن "هذا المؤتمر متميز ويتبنى أهدافاً متميزة ونأمل ان يؤدي الى نتائج إيجابية".

ولفت الى أن "المؤتمر له فرصة للحوار وتقارب وجهات النظر بين المسؤولين والمفكرين والمنظمات الدولية"، مشيرا الى أنه "نواجه اليوم التغيرات المناخية وتراجع في كميات الأمطار وهذا الواقع يحتم علينا زيادة التعاون وتبادل الخبرات فيما بيننا لتبني أساليب إدارة صحيحة للموارد المائية الموجودة لدينا لكي يحقق أكثر فائدة منها".