رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يشارك بدورة غير عادية للمندوبين الدائمين بجامعة الدول العربية

نشر
الأمصار

أشارت مندوبية جمهورية العراق إلى مشاركة سفير الجمهورية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، دكتور أحمد نايف رشيد الدليمي، في جلسة غير عادية على مستوى المندوبين الدائمين لدى الجامعة، والتي دعت إليها العراق ومصر والأردن والسعودية في مقر الجامعة بتاريخ 6 مايو 2023.

وتم خلال الجلسة، بحث تطورات الأزمة السورية وتأكيد حرص الدول الأعضاء على أمن واستقرار الجمهورية العربية السورية وعروبتها وسيادتها ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية، والسعي إلى إيجاد مخرج للأزمة الحالية لتخفيف معاناة الشعب السوري الشقيق.

كما تم التباحث في الملف السوداني وتطوراته بناءً على طلب مندوبيات مصر والسعودية بالتنسيق مع جمهورية السودان.

وتعكس هذه الجلسة التزام الدول الأعضاء بتعزيز العمل العربي المشترك والتعاون في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.

أخبار أخرى…

العراق.. وزير العدل يؤكد على أهمية مشروع الأتمتة الألكترونية في الدوائر العدلية

قام وزير العدل العراقي خالد شواني بزيارة الوكالة الوطنية للمحافظة على الأملاك العقارية والرهون والمسحة الخرائطية في المغرب، وذلك ضمن زيارته الرسمية للمملكة المغربية.

وقد أكد الوزير خلال لقائه بكادرها المتقدم، على أهمية مشروع الأتمتة الألكترونية في الدوائر العدلية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، معتبرا إيها الأداة الأهم في حماية أملاكهم  وتحقيق الانسيابية في إنجاز المعاملات القانونية على الأملاك العقارية، مبيناً أننا نتطلع لاستفادة من الخبرات والتجربة المغربية في هذا المجال.  

 

وخلال اللقاء، استعرض الكادر المتقدم في الوكالة إلى شرح مفصل عن آلية العمل وفقا لنظام رقمنة التعاملات العقارية في المملكة من خلال إدخال البيانات والتسجيل والأرشفة والتأكيد على صحة صدور الوثائق المعنية اثناء التسجيل.

ودعا وزير العدل الكوادر المتقدمة في الوكالة الوطنية إلى دعم وزارة العدل العراقية في مشروع الاتمتة الالكترونية وذلك من خلال تبادل الزيارات والاستفادة من الخبرات والتجارب بين البلدين في مجال رقمنة الدوائر العدلية بصورة عامة ودائرة التسجيل العقاري  على وجه الخصوص.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الثقافة العراقية استعادة 6000 قطعة أثرية، استعارتها بريطانيا لأغراض الدراسة منذ عام 1923.

وبحسب ما ذكره بيان للوزارة، مساء اليوم الجمعة، أنه "بدعم مباشر من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السودانى، استعاد العراق اليوم الجمعة 6000 قطعة أثرية كانت قد استعارتها بريطانيا لأغراض الدراسة منذ عام 1923".