رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. بيان عاجل من نقابة الأطباء بشأن الأوضاع الصحية في البلاد

نشر
الأمصار

أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم السبت، أنه تم قتل 13 شخصا من الكوادر الطبية منذ بدء القتال بين القوات المسلحة السودانية وميليشيا الدعم السريع في جميع أنحاء السودان، وفقا لموقع العربية.

وقالت نقابة الأطباء، إن عددا من المرضى ماتوا بسبب انقطاع الأدوية، لافته إلى أن هناك 12 ألف مريض أيضا معرضون للموت بسبب نقص الأدوية والمعدات.

وعلى جانب آخر، كشف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أن منتجات غذائية مخصصة للمحتاجين في السودان تقدر قيمتها بما يتراوح بين 13 و14 مليون دولار تعرضت للنهب منذ اندلاع القتال الشهر الماضي.

وقال إيدي رو، مدير البرنامج في السودان في تصريحات لوكالة "رويترز" من بورتسودان عبر اتصال مرئي، إن النهب في البلاد متفشٍ، وإن بعض التقارير عن سرقة إمدادات برنامج الأغذية العالمي ما زالت قيد التحقيق.

 

أخبار أخرى….

تحذير من برنامج الغذاء العالمي من تعرض الملايين في السودان للجوع

حذر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم، من تعرض الملايين في السودان للجوع، مع احتدام القتال الذي تكاد تكون العمليات الإنسانية مستحيلة بسببه.

وأضاف برنامج الغذاء العالمي أنه في هذا الوقت تحتاج ثلث البلاد إلى المساعدة، مع النقص الحاد في الغذاء والماء والوقود والأدوية والرعاية الصحية.

وقالت ممثلة البرنامج للاتصال الإقليمي في شرق أفريقيا بريندا كاريوكي، إن الأزمة سيكون لها عواقب طويلة الأجل، فمنذ بدء الصراع ارتفعت تكلفة سلة الغذاء بنسبة 28% في جميع أنحاء ولايات جنوب السودان؛ مما عرض ملايين السودانيين للجوع.

 

وأكدت ممثلة البرنامج أن الوضع الأمني أجبر البرنامج على تعليق عملياته مؤقتًا، داعيةً أطراف الصراع إلى اتخاذ إجراءات فورية لوقف القتال واستعادة الهدوء وتمكين العاملين الإنسانيين من القيام بمهامهم بأمان .

أخبار أخرى….

إعلان عاجل من مفوضية اللاجئين في السودان

أفادت مفوضية اللاجئين في السودان، في نبأ عاجل اليوم أن أكثر من 40 ألف لاجئ نزحوا من الخرطوم منذ بدء الاشتباكات.

وأضافت مفوضية اللاجئين بالسودان قائلة: “نخشى أن تغذي الأعمال العدائية الحالية التوترات العرقية والطائفية”.

وأعلن الجيش السوداني، اليوم الجمعة، عن تعرض طائرة إجلاء تركية طراز C130 صباح اليوم لإطلاق نار من قبل المتمردين أثناء تقربها للهبوط بمطار وادي سيدنا مما أدى إلى تضرر خزانات الوقود بالطائرة وإصابة أحد أفراد طاقمها.