رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مساهمو HSBC يصوتون ضد تقسيم البنك

نشر
بنك HSBC
بنك "HSBC"

رفض بنك "HSBC"، اليوم الجمعة، اقتراحا مدعوما من شركة التأمين الصينية "بينغ آن"، أكبر مساهم فيه، للنظر في تحويل أعماله في آسيا إلى كيان مدرج في هونغ كونغ، وذلك عبر تقسيم أعمال البنك.

جاء ذلك خلال أدلاء المستثمرون بأصواتهم على الاقتراح في الجمعية العمومية السنوية للبنك، في برمنغهام بوسط إنجلترا، لكن مؤيدي دعوة التقسيم وإعادة الهيكلة، فشلوا في النهاية في الحصول على الأغلبية المطلوبة.

وكانت الإدارة الحالية للبنك قد حثت المساهمين على التصويت ضد الاقتراح، يأتي التصويت في نهاية الأسبوع الذي سجل فيه البنك زيادة في صافي الأرباح الفصلية، مدعوماً بارتفاع أسعار الفائدة وإنقاذه للذراع البريطاني لبنك "سيليكون فالي" الأميركي.

وخلال كلمة أمام اجتماع برمنغهام، أصر رئيس بنك "HSBC" مارك تاكر على أن اقتراح تقسيم البنك لن يكون مفيدًا.

وقال: "خلصنا إلى أن الخيارات الهيكلية البديلة ستدمر القيمة المادية للمساهمين، بما في ذلك تعريض الأرباح للخطر، ولا يزال هذا هو رأينا بالإجماع اليوم".

وقالت شركة "بينغ آن" التي تمتلك أكثر من ثمانية بالمئة من "HSBC"، إن البنك متأخر عن نظرائه الدوليين، وأن التحسن الأخير في نتائج البنك كان مرتبطًا بارتفاع أسعار الفائدة، والتي يبدوا أنها ستكون قد وصلت قمتها.

وخلال الأسبوع الجاري، الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ألمح إلى أنه سيوقف سياسة رفع تكاليف الاقتراض التي تهدف إلى تهدئة التضخم.

كما أصدر البنك المركزي الأوروبي، الخميس، زيادة أقل في أسعار الفائدة عما كانت عليه مؤخرًا حيث بدأت تكاليف الاقتراض المرتفعة في التأثير، لكنه قال إن أمامه المزيد من الوقت والمجهود لمكافحة الزيادات الشديدة في الأسعار.

وقال مايكل هوانغ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بينغ آن"، "من الضروري أن يقوم "HSBC" بالإصلاح الهيكلي لمعالجة قضايا القدرة التنافسية السوقية الأساسية للبنك بشكل أساسي".

شركة "بينغ آن" كانت تدعو "HSBC" للقيام بـ "إعادة هيكلة استراتيجية" من شأنها أن تؤدي إلى إنشاء بنك مدرج بشكل منفصل ومقره في "هونغ كونغ".

وقال هوانغ إن الاقتراح كان سيسمح لـ"HSBC" بالاحتفاظ بالسيطرة على أعمال منفصلة في آسيا، مضيفًا أن إدارة البنك "بالغت في إظهار الكثير من التكاليف والمخاطر" المرتبطة بالانقسام.