رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اقتصاد أمريكا يضيف 253 ألف وظيفة خلال أبريل

نشر
الأمصار

أضاف الاقتصاد الأمريكي 253 ألف وظيفة جديدة بالقطاع الخاص خلال شهر أبريل الماضي، بأعلى كثيرًا عن التوقعات البالغة 180 ألف وظيفة فقط.

وقالت بيانات وزارة العمل الأمريكية، أنه جرى تعديل بيانات شهر مارس بالخفض، لتظهر إضافة 165 ألف وظيفة فقط بدلا من 236 ألف كما ورد سابقا.

يأتي ارتفاع عدد الوظائف في القطاع المصرفي بواقع 23 ألف وظيفة، بالتزامن مع الأزمات الخطيرة بالقطاع .

وقالت بيانات وزارة العمل أن معدل البطالة بأكبر اقتصاد في العالم قد تراجع إلى 3.4 بالمئة في أبريل، وهو أدنى مستوى منذ عام 1969، ليتحرك بعكس التوقعات التي رجحت ارتفاعه إلى 3.6 بالمئة.

وكان معدل البطالة عند 3.5 بالمئة في شهر مارس، وتأتي البيانات في وقت يبدو فيه أن الاقتصاد الأميركي يتجه نحو ركود محتمل في العام الجاري.

والشهر الماضي، أعلنت وزارة العمل أن الاقتصاد الأميركي قد أضاف 236 ألف وظيفة جديدة في شهر مارس، إلا أن التعديل بالخفض يظهر أن عدد الوظائف كان أقل من التوقعات البالغة 230 ألف وظيفة.

كما وجرى تعديل بيانات فبراير، سابقًا، لتظهر إضافة 326 ألف وظيفة بدلا من 311 ألفا كما ورد سابقا، أظهرت بيانات وزارة العمل أن معدل البطالة في أميركا قد انخفض في مارس إلى 3.5 بالمئة، فيما كانت توقعات المحللين تشير إلى بقائه عند نفس مستواه في فبراير البالغ 3.6 بالمئة.

وكان عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي قد ارتفع مع تراجع قوة سوق العمل تدريجيا بسبب ارتفاع أسعار الفائدة الذي كان متوقعا الذي يؤدي إلى تراجع الطلب في الاقتصاد، بحسب بيانات رسمية، الأربعاء.

وزادت الطلبات المقدمة للمرة الأولى بواقع 13 ألفا إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية عند 242 ألفا في الأسبوع المنتهي في 29 أبريل.

أخبار أخرى…

ارتفاع غير مسبوق في سعر الذهب عالميا

ارتفعت العقود الآجلة للذهب في ختام تعاملات أمس للجلسة الثالثة على التوالي، مقتربة من تسجيل رقم قياسي جديد.

وعند التسوية، ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنحو 0.8% أو 18.70 دولار إلى 2055.70 دولار للأونصة، مسجلاً أعلى مستوى له منذ أغسطس عام 2020.

وعزز الضعف العام في الدولار الأمريكي، وأزمة القطاع المصرفي والمخاوف المحيطة بركود محتمل للاقتصاد الأمريكي، الطلب على الملاذ الآمن على المعادن النفيسة.

يأتي هذا استكمالاً لمكاسب الذهب التي حققها في تعاملات الثلاثاء بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس