رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. ضبط 30 حاوية مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، اليوم الجمعة، ضبط 30 حاوية مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في منفذي ام قصر الجنوبي والاوسط.

وذكر بيان للهيئة، أنه "استناداً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وبخطى واثقة، تستمر الجولة الميدانية لرئيس هيئة المنافذ الحدودية اللواء عمر عدنان الوائلي الى المنافذ البحرية في محافظة البصرة، ومن خلال متابعة الحاويات المتكدسة في منفذي ميناء ام قصر الجنوبي وام قصر الأوسط تم تشخيص مجموعة من الحاويات المخالفة للشروط وضوابط الاستيراد".

واضاف انه "تم ضبط ثماني حاويات في ام قصر الاوسط تحتوي (مواد غذائية، محولات كهرباء، عجلات دون  الموديل المسموح باستيراده، دراجات نارية)،فيما تم ضبط في منفذ ميناء ام قصر الجنوبي  اثنين وعشرين حاوية تحتوي (مواد اولية لصناعة الاسفنج)".

وتابع ان" هذه الاجراءات جاءت بناء على توجيه  رئيس مجلس الوزراء بمتابعة المنافذ كافة والارتقاء بمستوى العمل ومنع مرور اي مخالفة والحفاظ على الامن الاقتصادي من خلال تشديد اجراءات التفتيش وفي ذات الوقت تحقيق انسيابية لمرور الحاويات والارساليات الموافقة للقانون وبدون اي تأخير". 

واكد انه "تم الاشراف بشكل ميداني على عملية التدقيق الالكتروني الذي تمارسه ملاكات هيئة المنافذ الحدودية في البوابات النهائية للتأكد من سلامة الوثائق والمعاملات من اجل تحقيق إيرادات مهمة تخدم اقتصاد البلد".

أخبار أخرى..

بحث محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري وسفيرة استراليا باولا غانلي، اليوم الجمعة، فرص التعاون في ستة مجالات بينها الزراعية والاقتصادية والتجارية.

وقال الجبوري، : إن "زيارة السفيرة الاسترالية باولا غانلي لدى العراق كأول مسؤول استرالي يزور كركوك خطوة تمثل أهمية المحافظة واستقرارها الأمني والاجتماعي والتي أصبحت جاذبة للجميع".

وأضاف أن "اللقاء شهد بحث فرص التعاون في مجالات القطاعات الزراعية والاقتصادية والتجارية في ضوء التعاون بين  العراق واستراليا، وجهود اعادة المناطق المحررة وعودة النازحين ودعم جهود الاستقرار، وفرص تأهيل المجتمعات التي عادت لمناطقها وإسناد جهود تمكين المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين جراء العمليات الإرهابية". 

وأكد الجبوري "أهمية دعم الإفادة من الخبرات الاسترالية في مجال الزراعة ومواجهة التغيرات المناخية واستخدام المياه وفق رؤية وتوجيهات مجلس الوزراء وفي ضوء التعاون بين العراق وأستراليا".

من جانبها بينت سفيرة استراليا في العراق: "أنا سعيدة في زيارتي لكركوك التي شاهدت فيها من خلال جولتي نجاحات متعددة من سوقها النشط وحرية حركة مواطنيها ومظاهر السلم فيها وهي إشارات إيجابية الى جانب مظاهر التقدم والاعمار الواضحة في كركوك".

أخبار أخرى..

عثرت قوة مشتركة من الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي بالعراق، اليوم الجمعة، على مخبأ لعصابات داعش الإرهابية يحتوي على أسلحة خفيفة ومتوسطة في قاطع المعتصم بقضاء الحويجة في كركوك.

وذكر بيان لهيئة الحشد الشعبي، أن "عملية أمنية نفذتها قوة مشتركة من اللواء 88 في الحشد الشعبي التابع إلى قيادة عمليات كركوك وشرق دجلة وقوة من الشرطة الاتحادية في عدة مناطق منها قرية المهافيف والسيحة والمجرة في قضاء الحويجة ومن خلال التفتيش والمسح للمنطقة عثرت القوة على مخبأ أسلحة واعتدة متنوعة تابعة لعصابات داعش الإرهابية والذي كان يستخدمه لاستهداف المواطنين والقوات الأمنية".