رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أطباء السودان: البلاد على شفا الوصول إلى مجاعة و12 ألف مريض عرضة للموت

نشر
الأمصار

حذرت نقابة أطباء السودان، اليوم الجمعة من انهيار النظام الصحي في البلاد جراء الاشتباكات المسلحة المندلعة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف الشهر الماضي.

في هذا الصدد، قال سكرتير نقابة الأطباء السودانية الدكتور عطية عبد الله، إن البلاد أوشكت على الوصول إلى مجاعة، مشيرا إلى أن الأوضاع الإنسانية في حالة تدهور مستمر، بحسب ما أفادت "العربية الحدث".

وبين أن أكثر الفئات تضررا هم الأطفال، والأمهات الحوامل والذين يعانين في الوقت الراهن بسبب قلة الإمدادات الطبية، وإغلاق أغلب المستشفيات.

وذكر أن غياب الممرات الآمنة يصعب وصول الفرق الطبية إلى المرضى، ونقل المساعدات الطبية إلى المستشفيات، مطالبا بسرعة التحاور من أجل توفير ممرات آمنة لإنقاذ المرضى وخصوصا الأطفال.
وأوضح أن حملات تطعيم الأطفال بلقاحات ضد بعض الأمراض متوقفة تماما، وبسبب انقطاع الكهرباء عن بعض الأحياء فإن اللقاحات مهددة بالتلف.

وأشار إلى وجود 12 ألف مريض على الأقل في السودان مصابين بالفشل الكلوي، ما يجعلهم عرضة للوفاة بسبب انعدام الأدوية وقلة المعونات.
أخبار أخرى..

السودان.. 15سفينة عسكرية قامت بنقل رعايا من بورتسودان إلى جدة حتى اليوم

أعلنت وسائل إعلام سودانية، أن 15 سفينة عسكرية قامت بنقل رعايا من بورتسودان إلى جدة حتى الأن.

وأصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانا صحفيا اليوم، أوضحت فيه استمرار انتهاكات الدعم السريع المتمردة على السفارات والبعثات الدبلوماسية دون أدنى اعتبار للهدنة المعلنة أو احترام القانون الدولي ومنددة بتهجم القوات المتمردة على مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية  في الخرطوم.

أحداث السودان
كما أدانت وزارة الخارجية تهجم القوات المتمردة على مقر السفارة الهندية في الخرطوم واقتحام مكتب السفير ونهب مقتنيات ثمينة ومصوغات ذهبية وسيارة رسمية وحواسيب ومبالغ معتبرة من العملات الحرة، وتكررت اعتداءات القوات المتمردة على مقار المنظمات الدولية و اقامة الدبلوماسيين، حيث تلقت وزارة الخارجية بلاغات بالتعدي على السفارة الكورية والملحقية الثقافية السعودية وكذلك مقار إقامة الدبلوماسيين السويسرين والقسم القنصلي في السفارة التركية.

وأضافت: “تتواصل انتهاكات القوات المتمردة في احتلال المعامل المركزية والمستشفيات العامة وإفراغها من المرضى مما يهدد الصحة العامة وحرمان المواطنين الابرياء من تلقي العلاج والحصول علي الدواء