رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تطالب بعضوية دائمة في منظمة "الأفريبول"

نشر
الأمصار

يشارك المدير العام للأمن الوطني الجزائري، فريد بن شيخ، في أشغال الدورة الـ 11 للجنة التوجيهية لآلية الاتحاد الإفريقي للتعاون الشرطي “أفريبول” بالعاصمة تونس، بمشاركة العديد من قادة ورؤساء أجهزة الشرطة الإفريقية.

وأفاد بيان للمديرية العام للأمن الوطني، أن بن شيخ، وخلال أشغال الدورة، رافع من أجل الاحترام الصارم للمبادئ الأساسية المنصوص عليها في النظام الأساسي لآلية “الأفريبول”.

لا سيما ما تعلق بانتخاب مكتب تنفيذي جديد خلال الجمعية العامة للأفريبول المزمع تنظيمها شهر أكتوبر 2023، مع المطالبة بحصول الجزائر على صفة العضوية الدائمة في المكتب التنفيذي، بالنظر الى دورها المحوري في إرساء دعائم هذه الآلية والأهمية البالغة التي توليها لإحلال الأمن والسلم في ربوع القارة الافريقية.

محادثات ثنائية مع رئيس الأفريبول

على هامش أشغال هذه الدورة، كان للمدير العام للأمن الوطني محادثات ثنائية مع كل من رئيس الجمعية العامة للأفريبول، والممثل الشخصي لمفوض الشؤون السياسية، السلم والأمن لدى الإتحاد الإفريقي والمدير العام للشرطة الناميبية، والمدير العام لشرطة غينيا بيساو وممثل الشرطة لدى افريقيا الوسطى، حيث عبرت هذه الشخصيات عن تأييدها لرؤية الجزائر الداعية الى إعادة تنظيم وتسيير آلية الأفريبول.
أخبار أخرى.. 

تقدم طلبًا رسميًا بالانضمام إلى مجموعة بريكس

أعلنت الجزائر عن رغبتها القوية في الانضمام إلى مجموعة بريكس حيث أودعت  رسميا طلب انضمامها لمجموعة “بريكس”، لتكون الدولة المغاربية الوحيدة التي أبدت رغبتها في الالتحاق بهذه المجموعة رفقة ثلاث دول خليجية وهي السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى إيران.

وكان سفير جنوب إفريقيا لدى بريكس، أنيل سوكلال قد كشف عن رغبة  19 دولة في الانضمام إلى كتلة الأسواق الناشئة التي تضم 5 دول كبرى وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وذلك وفقًا .

وتناقش قمة “بريكس” التي تعقد في جنوب إفريقيا الشهر القادم،  توسيع مجموعة “بريكس” وكيفية حدوث ذلك.

وفي سياق أخر، استقبل الرئيس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في مقر القصر الرئاسي بالجزائر اليوم, معالي رئيس مجلس الشورى السعودى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها معاليه تلبيةً للدعوة التي تلقاها من رئيس مجلس الأمة الجزائري.

ونقل رئيس مجلس الشورى تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء لفخامته، وتمنياتهما -حفظهما الله- الدائمة لجمهورية الجزائر حكومة وشعبًا بدوام الأمن والازدهار والاستقرار.

من جهته وجه رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين و لولي العهد ولحكومة وشعب المملكة العربية السعودية وتمنياته بالمزيد من التوفيق والنجاح.