رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار استقبال الولايات الآمنة نازحين اشتباكات الخرطوم

نشر
الأمصار

تستقبل عدد من الولايات الآمنة والبعيدة عن الاشتباكات عدد من نازحين اشتباكات الخرطوم الفارين من ويلات الحرب والناجين من حرب الشوارع داخل العاصمة الخرطوم.

ولاية الجزيرة

أعلن ميرغني علي عبد الرحمن البطحاني الأمين العام لصندوق رعاية الطلاب بولاية الجزيرة عن إيواء عدد من نازحين اشتباكات الخرطوم والذين يقدرون بـ 615 مواطناً من المتأثرين بالأحداث الجارية بولاية الخرطوم بداخليات الصندوق بمدني.

 

وأكد البطحاني في تصريح (لسونا) أن الصندوق يمتلك 73 داخلية بالولاية مهيأة بجميع الخدمات مؤهلة لإيواء أكثر من 31 ألف مواطناً من نازحين اشتباكات الخرطوم .

 

 

 وأعرب أمين صندوق الطلاب عن إشادته بالمبادرات الشعبية والمجتمعية في دعم الجهود المبذولة لإيواء الأسر وقال إن المبادرات شكلت دعما وإسنادا للجهود الحكومية.

بينما استقبلت محطة سكة حديد بورتسودان رحلة القطار الثانية القادم من مدينة عطبرة التي تحمل ( ٥٠٠ ) راكبا من نازحين اشتباكات الخرطوم  وذلك في اطار الدور الرائد لهيئة سكك حديد السودان في تخفيف معاناة الحركة والانتقال للاسر السودانية خاصة في الظروف الحالية التي يمر بها السودان .
هذا وقد اعلنت ادارة الاقليم الشرقي بالسكة حديد بان قيام رحلة العودة من بورتسودان إلى عطبرة  و قيمة التذكرة عشرة الاف جنيها لإيواء نازحين اشتباكات الخرطوم .
يذكر ان الرحلة الأولي لقطار بورتسودان _عطبرة تمت الأسبوع الماضي بعد توقف استمر لعدة شهور.

ولاية سنار

 

 

ناقش مجلس وزراء حكومة ولاية سنار في جلسته اليوم  برئاسة  الدكتور العالم ابراهيم النور والي ولاية سنار المكلف الوضع الأمني و قضية المواد الاستهلاكية و المحروقات بالولاية خاصة مع توافد نازحين اشتباكات الخرطوم  .

وقدم الوالي المكلف  تنويرا لأعضاء المجلس عن أهم القرارات التي اتخذتها حكومته من قرارات والتي تتمثل في قرار اعلان حالة الطواريء بالولاية وأمر الطواريء الخاص بتنظيم إنتاج السلع ونقلها وتفريغها والتعامل معها كالمحروقات وسلعة السكر والدقيق وزيت الطعام وقرار تشكيل لجنة لايواء النازحين من الخرطوم .
 كما استعرض المدراء التنفيذيون للمحليات موقف المحروقات والسلع الاستهلاكية والوضع الأمني مؤكدين ان موقف السلع الاستهلاكية والمحروقات مطمئن جدا واجمع المدراء التنفيذيون على ضرورة استيراد السلع من بورتسودان مباشرة لسنار للحفاظ على استقرار الأسعار. 
كما ناقش مجلس الوزراء قضية إيواء النازحين من ولاية الخرطوم وكيفية استقطاب الدعم والمساعدة لهم.
  وقال رئيس اللجنة العليا لايواء النازحين وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية المكلف مهندس الهادي الصادق أنهم قاموا بتكوين لجان إيواء على مستوى المحليات والوحدات الإدارية وأكد وقوفهم على مراكز إيواء واستقبال النازحين بكل من سنار وسنجة مشيدا بجهود شباب  مدينة سنار لما قاموا به من جهد كبير تجاه النازحين كما أشاد بجهود مبادرة نداء سنجة التي قامت باستضافة وترحيل النازحين المتجهين الي جنوب الولاية والقادمين لسنجة وقال الهادي ان لجنة الطواريء ستعمل على استقطاب الدعم من الجهات الرسمية كديوان الزكاة والمنظمات التطوعية والخيرين من أبناء الولاية بالداخل والخارج.
وأشار ممثل جمعية الهلال الأحمر السوداني سنار ان الاحصاء آت الأولية للأسر النازحة حتى الآن وصل إلى 1300 أسرة مؤكدا أن هنالك اعداد كبيرة قد تتجاوز ال 10الاف أسرة لم يتم حصرها

القضارف

استقبلت معتمـــدية اللاجئيــن بولاية القضـــــارف بمنـــطقة ام قلجــــة ، بالـــــشراكــة مع المفوضية الساميــة للشنؤن اللاجئين التابعــة للامم المتحدة باجراء مســــح وتســــجيل اولي لتقييم الاحتياجات العاجلة لعدد( 2000 ) فرد مــــن اللاجئين الذين وصـــــلوا حديثًـــــا والذيــــن فروا من الـــصراع في الخرطوم. وذلك لوضـــع خطـــط لتوفير الحــماية وتقديـــم المــــساعدات الانســــانيــة بصـــورة عاجلـــة .