رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس السعودية.. أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات برد

نشر
الأمصار

أصدر المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، تقريرًا عن حالة الطقس اليوم الأربعاء، حيث تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الشرقية، الرياض، والقصيم.

وأوضح المركز في تقريره أنه لا تزال الفرصة مُهيأة لهطول أمطار رعدية تصحب بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير تمتد إلى الباحة.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 16-36 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وغربية الى شمالية غربية بسرعة 16-36 كم/ساعة تصل الى 45 كم/ساعة مع السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف على الجزء الشمالي والأوسط ومن متر الى متر ونصف يصل الى مترين ونصف مع السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف الى متوسط الموج.

ويكون مائج على الجزء الجنوبي مع السحب الرعدية الممطرة, فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي غربية إلى شمالية غربية بسرعة 25-50 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

 

السعودية تؤكد أهمية الحفاظ على مصادر المياه المتجددة

 

شدد وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، على أهمية الحفاظ على مصادر المياه المتجددة وضرورة العمل على الاستفادة منها في جميع جوانب الحياة، مشيرًا إلى الحاجة إلى المياه المتجددة في الزراعة والصناعة والتنمية المستدامة في المملكة.

 

 

جاء ذلك خلال حفل تدشين برنامج بناء قدرات الكوادر الوطنية للبرنامج الوطني لتعظيم الاستفادة من مصادر المياه المتجددة في الرياض، حيث شدد على أن المملكة تواصل البناء والاستثمار من خلال الشباب السعودي، وضرورة استشعار هذا الواجب والمسؤولية للمضي قدمًا إلى تنمية اقتصادية مستدامة وشاملة وفق مستهدفات رؤية 2030، حسبما ذكرت وكالة أنباء السعودية (واس).

 

 

بدوره، أوضح وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للمياه السعودي الدكتور عبد العزيز الشيباني، أن البرنامج الوطني لتعظيم الاستفادة من مصادر المياه المتجددة رائد في فكرته ومنهجيته وشموله لكل منظومة الوزارة، مشيرا إلى أن مخرجات البرنامج ستسهم في استدامة المصادر لتعضيد مصادر الري لقطاع الزراعة، وفي قطاع البيئة سيسهم في تعزيز الاستخدامات البيئية بصفة عامة، ومبادرات التشجير الوطنية وبصفة خاصة مبادرة السعودية الخضراء.