رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: لن نصمت أمام القيود المفروضة على نساء أفغانستان

نشر
الأمصار

هاجم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم «الثلاثاء» حركة طالبان، قائلًا: القيود التي تفرضها حركة طالبان على حقوق المرأة الأفغانية مرفوضة.

 

وقال «جوتيريش»، في مؤتمر صحفي، بعد اجتماع استمرّ يومين في الدوحة مع القوى الرئيسية المعنية بالأحداث في أفغانستان: «الحظر الحالي المفروض على الأفغانيات العاملات في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية؛ غير مقبول، ويعرّض أرواحًا للخطر؛ بسبب الدور الذي تؤدّيه في التخفيف من الظروف القاسية».

 

وأضاف: «لن نصمت أبدًا في وجه الهجمات المنهجية وغير المسبوقة على حقوق ملايين النساء والفتيات، اللائي يتمّ إسكاتهن وحجبهن عن الأنظار»؛ وفقًا لـ«فرانس برس».

 

اقرأ أيضاً..

 

البيت الأبيض: مقتل العقل المدبر وراء الهجوم الانتحاري بمطار كابول الدولي

 

أعلن المتحدث باسم الأمن القومي فى البيت الأبيض، جون كيربي، مقتل العقل المدبر وراء هجوم انتحاري بمطار كابول الدولي، مما أسفر عن مقتل 13 جنديا أمريكا وعشرات المدنيين أثناء عملية إجلاء الأمريكيين على يد طالبان.

وقال كيربي، إن "حركة طالبان قتلت مسلحًا تابعًا لتنظيم داعش كان العقل المدبر وراء هجوم انتحاري بمطار كابول الدولي في 26 أغسطس 2021 أسفر عن مقتل 13 جنديا أمريكيا وعشرات المدنيين أثناء عمليات الإجلاء الأمريكية من البلاد، قناة الحرة الأمريكية.

 

وأضاف أنه كان مسؤولا مهما في تنظيم "داعش ولاية خراسان"، وشارك بشكل مباشر في التخطيط لعمليات مثل عملية بوابة "أبي" وهي البوابة التي وقع عندها الانفجار في مطار كابول.

كما أوضح أن التفجير حدث أثناء قيام القوات الأمريكية بمحاولة مساعدة المواطنين الأمريكيين والأفغان في الفرار من البلاد، في أعقاب سيطرة حركة طالبان على السلطة هناك. 

 

في سياق آخر، أعلن مسؤول عسكري روسي بالقضاء على 15 مخربًا أوكرانيا ونحو 30 جنديا ومستودعًا للقوات الأوكرانية فى اتجاه مدينة خيرسون.

 

وقال المسؤول الروسي، إنه فى منطقة دنيبروفسكويه تم توجيه ضربة عالية الدقة أدت إلى تدمير 15 عنصراً أوكرانيا في مجموعة تخريب واستطلاع وثلاث زوارق عالية السرعة و ذخيرة المدفعية والأسلحة الصغيرة، وفقا لما ذكرته قناة روسيا اليوم.

 

وكشف أن وحدات المجموعة العسكرية الروسية دمرت أيضا المركز المؤقت لوحدات الدفاع المحلي الأوكرانية، وما يصل إلى 30 عسكريا أوكرانيا ورادارا من طراز "AN/TPQ-36" ومدفع هاون متنقل و مدفع ذاتي الحركة "جفوزديكا" ومستودعًا للذخيرة للجيش الأوكراني.

من جانبه، أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم خيرسون بجنوب أوكرانيا أولكسندر بروكودين اليوم الأربعاء، أن القوات الروسية قصفت الإقليم 75 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية.