رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التجارة العراقية تعلن إتمام تسويق نحو 180 ألف طن من الحنطة

نشر
الحنطة
الحنطة

أعلنت وزارة التجارة العراقية، اليوم الثلاثاء، إتمام تسويق نحو 180 ألف طن من الحنطة خلال موسم التسويق الحالي حتى الآن.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب حيدر نوري الكرعاوي: إنه" لغاية أمس تم تسويق 179 ألف طن من المحافظات التسع الجنوبية".

وأضاف، أن "عملية تسديد مستحقات الفلاحين مستمرة والصكوك مؤمنة وتدفع لهم بانسيابية عالية".

أخبار أخرى..

عقدت محافظة صلاح الدين العراقية، الجمعة، مؤتمرا موسعا لمناقشة خطة تسويق محصولي الحنطة والشعير في المحافظة، وفيما أوضحت استعداداتها، وكشفت عن تسهيلات للفلاحين.

وقال مدير الإعلام والاتصال الحكومي للمحافظة رياض الجابر، إن "المؤتمر حضره محافظ صلاح الدين اسماعيل خضير الهلوب، والنائب الأول للمحافظ، ورئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة، وأيضاً مدير الزراعة، ومدراء الشعب الزراعية، ومدير الأمن الوطني، والدفاع المدني، والجهات الأخرى.

وأضاف الجابر، أن "الاجتماع تضمن مناقشة المعوقات التي تواجه عملية تسويق محصول الحنطة والشعير، استناداً الى توجيهات رئيس الوزراء، وجعل هذا العام متميزاً في مجال تسويق الحنطة والشعير، بعد تهيئة الظروف المناسبة لهذا الموسم، بسبب تساقط الأمطار الغزيرة التي ساهمت بشكل كبير في تأمين مصادر المياه للزراعة الديمية".

إعداد المستلزمات الأولية لإنجاح الخطة

وتابع، أنه "تم إعداد المستلزمات الأولية لإنجاح الخطة، والتي تضمنت تهيئة السايلوات لاستقبال الحبوب، وأيضا الساحات الملاءمة لاستقبال المحاصيل والآليات ونقل الحبوب"، مشيرا الى أنه "تم الاتفاق على وضع تسعيرة موحدة لآليات الحصاد بالساعة، والتي ستكون أقل ثمنا من الأعوام الماضية للمساهمة بتخفيف الضغط على الفلاحين وضمان فائدة مادية أكبر ".

وأشار إلى أن "هنالك خطوات مهمة قد تم الاتفاق عليها، إضافة الى استعداد دائرة الدفاع المدني لأي حالة طارئة قد تحدث، كما تم الاتفاق أيضا مع جهاز الأمن الوطني على مرور سيارات نقل المحاصيل، عن طريق سيطرات الدخول المتواجدة في صلاح الدين، والاتفاق على تسهيل تواجد الفلاحين ومسوقي المحاصيل بما يساهم بتسليمهم المحصول بوقت مثالي، وأيضا استلامهم المردودات المالية".

أخبار أخرى..

أعلنت مديرية زراعة محافظة صلاح الدين العراقية، الجمعة، عن نسب مساحة الأراضي المزروعة لمحصول الحنطة خلال الموسم الحالي.

وقال مدير زراعة صلاح الدين عباس طه عباس،: إن "المساحة الزراعية المنفذة خلال هذا الموسم لمحصول الحنطة بلغت مليوناً ومائة وتسعة وستين ألف ومائة وخمسة وثلاثين دونماً".

وأضاف أنه "من المتوقع أن يكون الإنتاج خلال هذا الموسم لمحصول الحنطة تسعمائة واثنين وثمانين ألفاً وثلاثة وسبعين طناً من الحنطة"، مبيناً أن "محافظة صلاح الدين شهدت هذا العام نسبة عالية من الأمطار".