رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بنك "HSBC" يضاعف أرباحه 3 مرات بالربع الأول من 2023

نشر
بنك  HSBC
بنك HSBC

تمكن بنك  "HSBC" "إتش إس بي سي" البريطاني من مضاعفة أرباحة 3 مرات في الربع الأول من العام الجاري، لتأتي متجاوزة التوقعات، حيث عزز ارتفاع أسعار الفائدة دخل البنك وساعده على دفع أول توزيعات أرباح ربع سنوية منذ عام 2019.

وأعلن البنك عن تحقيقه ارتفاعا في الأرباح قبل الضرائب في الربع الأول من العام 2023 بنسبة 207.1 بالمئة إلى 12.9 مليار دولار، من 4.2 مليارات دولار في الفترة نفسها من العام الماضي. متوقعا أرباحا كبيرة لبقية العام.

وارتفعت إيرادات البنك البريطاني بنسبة 64 بالمئة إلى 20.2 مليار دولار، إضافة إلى إعلان البنك عن توقعات كبيرة لأرباح بقية العام.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك نويل كوين في بيان "يقدّم أداؤنا القوي في الربع الأول من العام دليلا آخر على أن استراتيجيتنا فعالة".

وقد أعلن البنك اعتزامه على إعادة شراء كمية من أسهمه بقيمة ملياري دولار، في إطار خطته لإعادة الأموال للمساهمين بعد تحقيق نتائج تفوق التوقعات خلال الربع الأول من العام الحالي.

ومن المقرر، أن يستأنف البنك صرف التوزيعات النقدية ربع السنوية لأول مرة منذ 2019 والتي تبلغ 10 سنتات للسهم، لتسريع وتيرة صرف العائد على رأس المال، في الوقت الذي يواجه فيه ضغوطا متزيدة من جانب أحد أكبر المساهمين لزيادة الربحية.

ومنذ فترة دعا أكبر مساهم في "HSBC" وهو شركة التأمين الصينية "بينغ أن" إلى تفكيك أعماله كجزء من "إعادة الهيكلة الاستراتيجية" لرفع قيمة الأسهم، مما زاد الضغط على البنك.

وطالب البنك من مساهميه التصويت ضد الاقتراح في اجتماعه العام السنوي في برمنغهام المقرر في الخامس من مايو.

وفي صفقة إنقاذ في مارس، استحوذ "إتش إس بي سي" على الفرع البريطاني للمصرف الأميركي "سيليكون فالي بنك" مقابل مبلغ رمزي مقداره 1.2 دولار.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك حينها إن عملية الاستحواذ تتناسب مع خطط النمو الشاملة للمصرف.

 

أخبار أخرى…

أرباح شركة bp تتجاوز التوقعات في الربع الأول من 2023

كشفت شركة بريتيش بتروليوم النفطية العملاقة “bp”، اليوم الثلاثاء، عن أرباح أقوى من المتوقع في الربع الأول من 2023، لكنها انخفضت عن المستويات غير المسبوقة التي كانت قد سجلتها خلال الربع الأول من عام 2022، عندما سجلت أسعار الوقود الأحفوري قفزة قوية في أعقاب أزمة أوكرانيا.