رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من بينهم مصر والسعودية والعراق...

وزراء خارجية خمس دول عربية يؤكدون من عمان ضرورة إنهاء الأزمة السورية

نشر
الأمصار

أكد وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية والعراق، على أولوية إنهاء الأزمة السورية وكل ما سببته من قتل وخراب ودمار، ومن معاناة للشعب السوري الشقيق، ومن انعكاسات سلبية إقليمياً ودولياً، عبر حل سياسي؛ يحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها ويلبي طموحات شعبها، ويخلصها من الإرهاب؛ ويسهم في تعزيز الظروف المناسبة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين؛ يفضي إلى خروج جميع القوات الأجنبية غير المشروعة منها، وبما يحقق المصالحة الوطنية، ويعيد لسوريا أمنها واستقرارها وعافيتها ودورها.

جاء ذلك في بيان ختامي صادر عن اجتماع وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية والعراق وسوريا، الذي عقد اليوم /الإثنين/، بعمان؛ لبحث الجهود المبذولة لايجاد حل سياسي للازمة السورية.

وأشار البيان الختامي إلى أن هذا الاجتماع يمثل بداية للقاءات ستتابع لإجراء محادثات تستهدف الوصول إلى حل الأزمة السورية؛ ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254، ويعالج جميع تبعات الأزمة الإنسانية والسياسية والأمنية.

أخبار أخرى…

محمد العرابي: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج يحتذى به بين الدول العربية

الأمصار

أكد السفير محمد العرابي، رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، أن العلاقات بين مصر والإمارات تعد نموذجًا يحتذى به لما يجب أن تكون عليه العلاقات المتميزة بين الدول العربية الشقيقة.

 

وقال السفير العرابي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم "الاثنين" على هامش مشاركته في ورشة عمل بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مصر حول البرنامج الذي أطلقته "أكاديمية أنور قرقاش" تحت عنوان "دبلوماسية الأجيال"، إن القيادة السياسية بمصر والإمارات تدفع دائما العمل المشترك نحو الأفضل وتؤمن بالمصير الواحد.

وأضاف أن البلدين الشقيقين لديهما تفاهم كبير تجاه مختلف القضايا العربية والإقليمية ، ويحرصان على التشاور المستمر وتبادل الآراء، فضلًا عن الحرص على تعزيز العمل المشترك ليصب في مصلحة كل الشعوب العربية.

ولفت وزير الخارجية الأسبق إلى أهمية التعاون المشترك الكبير بين مصر والإمارات في مختلف المجالات و خاصة الاقتصادي والاستثماري والذي يمضي دائماً على أعلى مستوى من أجل تحقيق التنمية والازدهار للشعبين الشقيقين.

وأشار إلى أن مشاركته في ورشة العمل جاء في إطار التعاون بين المجلس المصري للشئون الخارجية وسفارة الإمارات  لدى مصر وأكاديمية أنور قرقاش، مثمنًا إطلاق برنامج "دبلوماسية الأجيال" الذي يأتي تحت المنهجية الجديدة في العمل الحكومي التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، بهدف تبادل أفضل الممارسات والمعرفة والمهارات الدبلوماسية، بالإضافة إلى بناء قدرات الدبلوماسيين الإماراتيين والعرب والدوليين.

وشدد رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية على أهمية برنامج "دبلوماسية الأجيال" لاسيما لشباب الدبلوماسيين العرب في هذا التوقيت الذي يشهد فيه الوطن العربي أزمات و تحديات كبيرة، بجانب الأوضاع المعقدة على الساحة الدولية وتشابك المصالح وإعادة بناء التكتلات.

أخبار أخرى…

مصر.. مدبولي يوجه بسرعة صرف بدل الانتقال للعاملين بالعاصمة الإدارية

الأمصار

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اجتماعاً اليوم، الإثنين، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات العاصمة الإدارية الجديدة.

وحضر الاجتماع كل من الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، والمهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، وخالد العطار، نائب وزير الاتصالات للتنمية الادارية والتحول الرقمي والميكنة، والدكتور إيهاب أبو عيش، نائب وزير المالية للخزانة العامة.